للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الثلاثاء 6 سبتمبر 2011

 (202) جداريات وسرقات
صاحب اليوميات: نورالدين السيد الثـلثي
عدت لزيارة باب العزيزية... أردت أن أوجّه انتباهي في هذا اليوم إلى الجداريات. كتب أحدهم على أحد بوابات "حديقة الحيوانات سابقاً" وعلى جدار المدخل الرئيسي قرأت "القذافي طفل لم تربّه أمه". أكثر الكتابات الجدارية كانت تحمل أسماء شهداء وكتائب للثوار، وكان هناك قدر ضئيل جدا من الرسوم، على عكس ما شاهدته على جدران شوارع بنغازي، وما قرأت عن مدن جبل نفوسه في الصحافة الأجنبية. والمثير للحزن حقيقةً كانت التركيبات اللغوية والإملاء والخط التي تشهد على مستوى التعليم المتدني الذي أوصلنا إليه ذلك العهد.

ووجدت نفسي أمام آثار مبنى تحت الأرض، كان قد قصف قصفا شديداً. حصانة المبنى التي تظهر من سمك خرسانته ومقاس حديد تسليحه كانت تشي بأهميته. نزلت مع آخرين بصعوبة شديدة. واتضح، رغم الدمار وسرقة الكثير من المحتويات التي كانت مستمرة حتى اليوم، أنه كان مركزا للاتصالات والإذاعة.


وفي مبان أخرى وجدت مولدات الطاقة الكهربائية ومعدات التكييف المركزي. في أحد الجوانب وجدت أمامي خمسة رجال منهمكين في فكّ بعض المعدات مستخدمين أدوات ورش أحضروها معهم... استداروا حتى لا أتعرف عليهم من وجوههم. تمنيت أن يقوم الثوار بحراسة كل هذه المنشئات ومحتوياتها. ما جرى ويجري في هذه المواقع جرائم سرقة... لا أقل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق