للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الجمعة 25 فبراير 2011

(10) جمعة دامية 

الكل في انتظار انتهاء صلاة الجمعة. بعض الأئمة اختار أن يُهمل الخطبة الموزعة من هيئة الأوقاف المنددة بالمخربين والإرهابيين مدمني ‘حبوب الهلوسة’. وهكذا كان الأمر مع إمام المسجد الذي صليت فبه. أئمة آخرون تمت مقاطعتهم حينما شرعوا في إلقاء خطب الأوقاف الموزعة عليهم وأُنزلوا من على المنابر.

عدت من المسجد لأشاهد على الجزيرة الحشود الغفيرة في بنغازي ودرنة حاملة رايات الاستقلال، وأسمع صوتها الهادر مناديا بسقوط النظام ومؤكدا على وحدة البلاد. مناظر ما كنت أحلم أن أراها. وكانت هناك أيضا حشود ميدان التحرير بالقاهرة المحتجة على محاولات العسكر سرقة ثورتها، وكانت من بين أعلامها أعلام ليبيا الاستقلال وتونس. رأيت إبراهيم جبريل على الجزيرة الإنجليزية متأثرا بما رآه من أهل مدينته درنة التي لم تطأها قدماه منذ ثلاثة عقود.. رأينا مدننا تتحرر، وما كنا نرى ذلك مقبلا أو ممكنا على مدى أعمارنا. ولكنهم شباب بثوا الحياة في قلوب وهن نبضها بفعل ما رأته من دمار وخيبة آمال ... نعم، وإذلال. هم شباب أبدلوا هوان أمتهم زهوا وفخارا.  

تقاطرت الأخبار عن مواجهات في فشلوم وزاوية الدهماني وميدان الجزائر وبن عاشور وتاجوراء وشارع الجمهورية والسياحية. سقط عدد من الشهداء وتم تفريق المتظاهرين ومنعهم من التوجه إلى ميدان الشهداء. .. التواجد العسكري على الطريق من الزاوية المحررة ومن تاجوراء كان كثيفا. عدد القتلى بمنطقة الهاني غير معلوم.

خرج القذافي من أعلى سطح السراي الحمراء ليخاطب حشدا متواضعاً من مناصريه في ميدان الشهداء.. كلام غير مترابط تضمن تهديدا بتوزيع السلاح على القبائل وتحويل ليبيا إلى ‘نار حمراء’ ، واختتم بدعوته الشباب للغناء والرقص والسهر. واستجاب القنفود فورا ببث أغاني الدربوكة والزمارة! أًعلن مرارا عن قرب بث حديث لسيف ولكن ذلك لم يتم. وكالات الأنباء تقول أنه صرح بإمكان التفاوض مع ‘المتمردين’ والوصول إلى حل قبل يوم الغد. واضح أن الحديث كان موجها إلى الخارج.

وكانت قنبلة مجلس الأمن التي ألقاها ممثل ليبيا في الأمم المتحدة عبد الرحمن شلقم صديق القذافي المقرب. سفّه عبد الرحمن أقوال القذافي بشأن الحبوب والانتماء لبن لادن... قال إن القذافي يخير الليبيين بين أن يحكمهم هو وأولاده أو القتل... شبهه بهتلر.. وطالب الأمم المتحدة، التي تأسست دولة ليبيا المستقلة بقرار منها، بإنقاذها.
التصريحات الغربية والأمريكية خصوصا تنبئ باحتمال متزايد لاستعمال القوة. أتمنى أن يسقط النظام قبل تدخل من أحد من خارج الليبيين... تضحيات الليبيين الكبرى تقترب من قطف الثمرة النهائية. إنها قاب قوسين أو أدنى.

وعدت إلى التلفزيون الليبي. عجيب .. إنه السيد شاكير نفسه ولليلة الثالثة على التوالي... يصوّب بضاعته نفسَها هذه الليلة في اتجاه عبد الرحمن شلقم! وهذا يذكرني بشيء آخر غير إفلاس التلفزيون الليبي. أين هم فلاسفة وفطاحل ومنظّرو النظام الذين اعتدنا ظهورهم على الشاشات مدافعين عن النظام مبررين ومفسرين؟ لقد غابوا تماما. هل يرونها قريبة؟

أراها قريبة ... قريبة جدا.. هي ساعات أو يوم أو يومان... إن شاء الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق