للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الخميس 24 فبراير 2011

(9) جماهير الزاوية ومصراته تسيطر، ويبقى الصوت من دون الصورة


خرجت إلى المكتب لفترة قصيرة. كانت هناك حركة سيارات لا بأس بها. الغالبية العظمى للمحلات التجارية بقيت مغلقة... الازدحام شديد على المخابز ومحطات الوقود القليلة المفتوحة. ... عمال يطلون مبنى قاعة الشعب الذي أضرمت النيران في جزء منه منذ بضعة أيام... الشوارع نظيفة، إلا أن آثار حريق السيارات على أسفلت الطرق كان بطبيعة الحال موجوداً. في السيارة سمعت جزءا من كلام وجهه سيف عبر الإذاعة ـ ربما الليلة الماضية ـ قال فيه إن المئات من المراسلين الصحفيين من أنحاء العالم سيصلون غدا للتحقق بأنفسهم، ومعهم الدبلوماسيون، من عدم وجود قصف بالطائرات للمدن، وأنهم سيتوجهون إلى حيث يشاؤون. ... سؤالان: طبقا لمقابلة قعيم وكيل الاتصال الخارجي كان يُفترض أن أولئك المراسلين قد وصلوا بالفعل يوم أمس... هل سيصلون غدا؟ ... السؤال الثاني هو كيف سيذهب بهم السيد سيف إلى مدن مثل بنغازي و البيضاء ودرنة واجدابيا وغيرها في الشرق؟

كلمة السيد مصطفى عبد الجليل في الحاضرين اليوم بقاعة مجلس النواب السابق في البيضاء كانت موفقة... الرجل يوحي بالثقة والاحترام... واستمر فيض الاستقالات وانضمام ضباط إلى الثورة.

يبدو أن الجماهير تسيطر الآن على مصراته ومطارها وعلى الزاوية إلى جانب الجبل الغربي... الدائرة تضيق.

بثت الإذاعة كلمة لـ "القائد" عبر الهاتف!!!! شك الكثيرون في أن الصوت كان صوته.. الإشاعات التي ظهرت مساء عن موته ـ ربما مقتولا ـ قد تكون وراء ذلك.. أولاده يريدون أن يبذلوا محاولة أخيرة لاستمرارهم في الحكم من بعد أبيهم؟ الكلمة بائسة.. خلت من لغة التهديد التي صبغت كلمته السابقة... خاطب سكان الزاوية بالذات ناصحا إياهم أن ينقذوا أولادهم من القاعدة التي ضحكت عليهم باستعمال حبوب الهلوسة... وهل تعتقدون أن أمريكا ستسكت على وجود القاعدة في بلادكم؟.. أنظروا ماذا فعلت في العراق وأفغانستان.. أنقذوا بلادكم... أعطيتكم السلطة منذ سنة 77، أنا الآن سلطتي أدبية.. حاسبوا لجانكم الشعبية التي اخترتموها.. افعلوا ما تريدون.. ذلك شأنكم. هو مثله مثل الملكة إليزابيث هل من أحد يحاسبها على أخطاء الحكومات على مدى الـ 57 سنة منذ اعتلائها العرش؟!

التلفزيون الليبي: عاجل: "مصدر مسئول بالاتصال الخارجي يؤكد أن كافة الدول باتت مقتنعة بأن ما يجري في ليبيا وراءه القاعدة"!. الليلة الماضية عزف موسى كوسه على نفس الوتر... القاعدة وبن لادن وإمارة درنة الإسلامية وأميرها الذي كان من جماعة بن لادن... 1500 من درنة توجهوا إلى العراق وتدربوا فيه ثم أتى منهم من لم يسجنوا بالعراق لإنشاء موقع للقاعدة في ليبيا. للهجوم على أوروبا. قال أننا ساعدنا الغرب وأمريكا على رأسه في حربه على الإرهاب وأمددناه بالمعلومات، وكنا نظن أنهم سيقفون إلى جانبنا. يحتل سهرةَ التلفزيون الليبي بطولها وعرضها هذه الليلة السيد شاكير.. همه الليبيون المعارضون في الخارج... ‘كشْفهم’ وإبراز ‘الوثائق’ عن عمالتهم. هذه بضاعته منذ عاد إلى ليبيا، وهذا ما تبقّى لدى القنفود يملأ به فراغ ليله الطويل.

"أمير درنة" عبد الحكيم الحصادي ظهر على الجزيرة يكذّب.

أعتقد أن الله عز وجل قد تفضل علينا بكشف الستار عن حقيقة سيف وحرق أوراقه نهائيا بالكلمة التي وجهها لليبيين يوم الأحد. أظهرت كلمة سيف أنه نسخة من أبيه، وأن ما كان يصدر عنه من أقوال وما قام به من أعمال ما كانت لوجود اختلاف في التوجهات، ولكنها واجهة لخطة رسمت فيها الأدوار لاحتواء آثار تغييرات كبرى في الواقع السياسي العالمي والتطورات التكنولوجية الكبرى وبالذات الإرسال التلفزيوني الفضائي وشبكة الإنترنت. ولكن الكثيرين غُرّر بهم وانخرطوا في تيار سيف وريثا لأبيه، وإن من باب أنه أفضل من استمرار أبيه. والخطأ هنا كان في المفاضلة بين خيارين لا ثالث لهما. وفي جميع الأحوال، ظهر جليا من كلمة سيف يوم الأحد 20 فبراير أنهما في الحقيقة لا يختلفان.... أتصور أنه لو خرج تلك الليلة ليقول أن عهد أبيه قد انتهى، وأنه سيقود مرحلة انتقالية تقود إلى إنشاء دولة ديموقراطية حديثة، لأقنع الكثيرين بأنه صادق وأن ذلك الطريق أفضل مما ينتظر البلاد من سفك المزيد من الدماء ومخاطر لا يعلم مداها إلا الله. إلآ أنه لم يفعل، بل بالعكس تماماً أماط اللثام عن وجه في قبح وجه أبيه... والحمد لله.

يبدو أن أمريكا تدرس جديا التدخل بعمل عسكري ما. ما يؤخر ذلك هو ما تبقى من رعاياها في ليبيا.. آخرهم ربما يكون قد خرج من ليبيا خلال يوم أو يومين. لو كانت ليبيا في أهمية الصومال الاستراتيجية والاقتصادية لتركوها تتصومل أو تنقسم، لكن استمرار إنتاج النفط في ليبيا وموقعها يمنعان ذلك.

اليوم الخميس... سمعنا ‘كلمة العقيد’ الثالثة.. كلمة التهديد وجنون العظمة وكلمة المطر وكلمة الهاتف ‘المزوّرة’ هذه الليلة...  وغداً الجمعة.... على خطى بن علي ومبارك؟ الله أعلم... وما ذلك على الله بعزيز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق