للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الإثنين 7 مارس 2011

(20) العائلة مستمرة في تقديم عرضها

ضرب الزاوية مستمر، بالمدفعية والدبابات، وكذلك القصف الجوي لراس لانوف والبريقة. بدأت اليوم تظهر صور آثار توغل الكتائب بدباباتها ومدفعيتها في مدينة مصراته يوم أمس. ولا شيء من الزاوية.

كان في قناة العربية فاصل مسلٍّ هذا المساء تمثّل في مقابلة مع الساعدي. من بين عوامل التي أدت إلى الأحداث الجارية كان التملّق و‘القوقعة’؟ كما قال. وسيف هو من كان يدير العرض running the show منذ أربع سنوات.. كرر هذا التعبير أكثر من مرة... وتحدث عن كرة القدم والمناطق الحرة. كانت الأمور ستختلف لو تمّ إجراء دورة كأس العالم في ليبيا وتم تنفيذ منطقته الحرة في زواره. وتحدث عن تسليح القبائل وعن الجبل الأخضر الجميل الذي يذكّره بأوغنده وبلجيكا وسويسرا. وجالت معه الكاميرا بين مجموعة مكتبته الدينية... مجلدات مزخرفة.. يحب قراءة التفاسير كم قال. يقرأ مؤلفات السلفية التي كانت غائبة عن البلاد لفترة طويلة. لا يملك المتفرج إلا أن يضحك... متى سينتهي كل هذا السفه؟ صديق قال مازحاً أنه عندما رأى الساعدي في ذلك الجلباب الأبيض الطويل وفي تلك الهيئة من الجلوس حسبه قد عاد للتو من عملية ختان!!

العالم يقف متفرجاً ناثراً تصريحات ساسته هنا وهناك. الدماء التي سالت حتى الآن ليست كافية لتبرير مجرد فرض حظر جوي. العالم يرقب منتظرا وضوح أيّ يدٍ  ستكون الأعلى في هذا الصراع، وعندها سيقفزون على عربة الفائز. يوجد تأخر كبير فيما أرى في أفعال الثوار. يجب أن يكون لهم ـ فوق التواجد المادي على الأرض، تواجد سياسي ودبلوماسي وإعلامي فاعل وملموس، يشرح ويقنع ويجذب ويدفع نحو مواقف دولية أكثر فعالية وتعزيز الشعور لدى جميع الليبيين، بمن فيهم أولئك الذين يعيشون في مناطق سيطرة النظام والموالين له والخائفين على مصيرهم عند غيابه، بأن النهاية حتمية وهي قريبة جداً ... وعلى الكل أن ينجو بنفسه قبل وصول الطوفان إلى باب بيته. الدول الغربية تعدّ مشروع قرار دولي بالحظر الجوي. سيستغرق أياما بين مد وجزر حتى يرى النور أو يوضع جانبا. الأمين العام المساعد للجامعة العربية قال في مقابلة له أن الجامعة تسعى إلى التنسيق مع الاتحاد الإفريقي قبل أن تتخذ موقفا بالخصوص. العرب في انتظار ما يقرره الإفريقيون قبل أن يتخذوا موقفا من المجازر الجارية في ليبيا العربية! لا يستحون....

كان جميلا أن أسمع في الأخبار أن الإخوة في غزة.. نعم غزة، وليس القاهرة أو دمشق أو عواصم طوال العمر.. يريدون إرسال بعثة تمريضية إلى ليبيا بعدما أعلنه الأطباء في بنغازي من نقص شديد في عناصر التمريض نتيجة سفر الطواقم من الأجانب.

واستعاد جاري هاتفه النقال من المباحث بعد احتجازه منه عند التحقبق معه بعد إحدى المظاهرات. أحضره له أحدهم وأتلف ملف التحقيق مقابل 300 دينار!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق