للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


السبت 27 رمضان/ أغسطس 2011

(192)  كنـبة عيــشة

صاحب اليوميات: نورالدين السيد الثـلثي




الأميرة عيشة اصطنعت لنفسها مقعداً (كنبه) تناقلت صورها وكالات الأنباء ومحطات التلفزيون في مختلف أنحاء العالم. للكنبة في أحد طرفيها حورية بحر بوجه عيشة نفسها، والتمثال الذهبي نحته فنان إيطالي.

الفكرة ـ وهي لم تكن فكرة النحات الإيطالي بالتأكيد ـ تشي بذوق أصحابها وثقافتهم. هي فكرة فجة، والنتيجة ’عمل فني‘  لايقبله حِسٌّ سويّ، ولكنه أسعد صاحبة القصر فاختارت له مكان الصدارة في مدخله. ولنا أن نتصور فرحة الأسرة بكبيرها وصغاره يوم وصول هذه التحفة.  علقت صحيفة الإندبندنت على العمل تحت عنوان "لا تستطيع الفوز على ديكتاتور عندما يتعلق الأمر بالذوق الرديء".

ولن نعرف كم كانت تكلفة التصمييم والنحت والذهب والنقل والتأمين، بل لن تعرف الأميرة نفسها كم كانت تكلفة هذه الكنبة. ولماذا تريد أن تعرف؟

كان هذا ’العمل الفني‘ محل تندّر وسائل الإعلام العالمية. ولكنه بالنسبة لنا نحن الليبيين مصدر أسى، فهكذا كان يجري تبدبد ثروة الوطن على مدى أربعة عقود طويلة من الزمن. الملايين من أموال الليبيين التي أُهدرت على المغنيات في جزر الكاريبي ورحلات الصيد في نيوزيلنده وأعياد الميلاد وكرة القدم وفنادق روما ولندن، كلها ذهبت ولم يبق منها غير صور على صفحات الإنترنت، أما هذه الكنبة فستبقى  تجسيماً ملموساً للعبث بثروات الليبيين والاستخفاف بهم، ولثقافة متخلفة حكمت البلاد وأرهقت العباد على مدى إثنين وأربعين عاما.

جرى هذا التبذير وآلاف الليبيين أصحاب الثروة بحاجة لعلاج لا يجدون إليه سبيلا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق