للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الأربعاء 6 يوليه 2011

(140) مسيرة فارقة
اليوم كان موعد الليبيين في المناطق المحررة مع مسيرة ليس لها سابق في حجمها وحماسها وصدقها والعاطفة الجياشة للمشاركين فيها،  أو في توقيتها الذي يشهد أكبر تحول تعرفه ليبيا منذ استقلالها سنة 1951. ما نشهده في هذه الأيام المجيدة هو استقلالٌ ثانٍ لا يقل أثرا ولا أهمية أو عمقا عن الاستقلال الأول. في الحقبتين كليهما ــ الاستعمار الإيطالي والاستبداد القذافي ــ استبيحت الأرض الليبية ودماء الليبيين، وجرى إخضاع الليبيين للسلطة القائمة رغم أنفهم وجهادهم وتضحياتهم في سبيل الانعتاق. الاستعمار الإيطالي استمر أربعين عاما والهمجية القذافية اثنين وأربعين.

في مسيرة بنغازي جاء المتظاهرون من كافة مناطق الشرق الليبي في حشود لم تأت طمعا في مقابل ولا حرصا على مرتب ولا خوفا من عقوبة. ظهرت الحشود الضخمة على شاشات التلفزيون على حقيقتها من دون حيلٍ أو خداع.

كانت هذه المسيرة استفتاء على الثورة... استفتاءً مدوياً معلناً إصرار شعب على إنهاء عهد البغي والسفه والاستبداد. من هذا المنظار شاهدت جماهير الليبيين تغصّ بهم شوارع بنغازي، وليس من منظار أنها ردّ على شيء.. أي شيء. كانت إعلانا مبهرا عن فرحة شعب بتحرره من طاغية عبث بأرواح أبنائه وبمقدراته لأكثر من أربعين عاما.

تمنيت ألا نستعير مفردة ’مليونية‘، التي استعملها القذافي في مسرحية الجمعة الماضية بطرابلس، لوصف مسيرة اليوم. أتمنى قطيعة كاملة بالرجل وكل ما يمت له بصلة.. حتى مفرداته.

وتمنيت أن الكلمات التي أُلقيت كانت في مستوى الحدث التاريخي، فهذه المسيرة الفارقة كانت جديرة بكلمات فارقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق