للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الخميس 30 يونيه 2011

(134) القذافي والسحر والقوس
كنت مهتما بتفاصيل أحداث الثورة في أيامها الأولى شرقي بنغازي، فسألت الصديق القادم منذ أيام فقط من مدينة درنة عن درنة والبيضاء ومعركة الأبرق. وسألته عن قصر القذافي في البيضاء الذي رأينا مشاهد منه بثتها قنوات التلفزيون المختلفة في حينها، فأسفت أن محتويات القصر قد تم تدميرها بشكل شبه كامل. أسفت لأن المكان ملك الليبيين منذ رحل النظام عن البيضاء، وأسفت لأن محتوياته كانت ستلقي ضوءاً على شخصية الطاغية وتساعد في الكشف عن أشياء ستظل مجهولة من دونها.

مثال على ما أعنيه هو الكتب التي وجدت بالمكان والتي كان من بين عناوينها: التلمود، القبّالة والسحر اليهودي، تحالف الشيطان، الأسرار الـ 72 في الباطنية اليهودية، حقائق عن تناسخ الأرواح والحاسة السادسة، القبّالة والسحر اليهودي، أرواح وأشباح.

هناك حاجة للتحقق من الانتماء الفكري والديني للقذافي، من بينها: هل هو يهودي؟ هل هو منحدر من أصول يهودية؟ ما هي علاقته بالسحر والسحرة وبالتنجيم؟ وماذا كان تأثير السحرة والمنجمين والمشعوذين والدور الذي لعبوه في قراراته؟

يحدثنا التاريخ أن هولاكو توقف على مشارف بغداد مترددا في غزوها نتيجة تحذير المنجمين من أن طالع النجوم يؤكد أن دخولها سيكون وبالا عليه. ولم يتقدم هولاكو نحو بغداد إلا بعد تواطؤ ابن العلقمي وزير المستعصم والمنجم ’المسلم’ نصير الدين الطوسي ودفعهما له لغزو بغداد.

هولاكو ومنجّموه عاشوا في القرن الثالث عشر، وللقذافي أيضاً سحرته ومنجموه... في القرن الحادي والعشرين! أحضرهم من السنغال وموريتانيا والمغرب وغيرها من بلاد إفريقيا كما تؤكد الروايات.

والقذافي نشأ في بيئة ليس غريباً أن تجد فيها مِن عامة الناس من يعتقد في السحر والتنجيم ويتعامل مع السحرة والمنجمين، ويسعى للاستماع إليهم والحصول على نصائحهم... لماذا تم تهديم قوس اجدابيا الذي اشتهر بين الناس عبر شاشات التلفزيون العالمية؟ لأن هناك، يقول محدثي، من قال أن سحرة القذافي قد وضعوا تحته ’حجابات‘ هي التي منعت استمرار سيطرة الثوار على مدينة اجدابيا في الأشهر الأولى من الثورة، فتمّ تهديمه!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق