للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الأحد 10 يوليه 2011

(145) بروباجاندا وسلاح


تحادثنا على الهاتف فكان متشائما محبطا، والسبب في ذلك ما رآه على القنفود من أعداد الليبيين الذين خرجوا لتأييد النظام بما يقدر ببضع عشرات الآلاف.

إننا ننسى أن للنظام قدرات كبيرة جدا في مجال حشد المواطنين في الشارع، وهي مجرّبة على مدى أربعة عقود من الزمن. إنها تفوق ما هو متصوّر من أساليب الترهيب والإغراء، فهذا النظام لا رادع له من ضمير أو عرف أو قانون... وعشرات الآلاف من المناطق الغربية بأسرها ليست أعدادا كبيرة في كل الأحوال.

وتذكرت ما قاله لي آخر من أن مناطق بأكملها ـ حتى لا نقول قبائل ـ قد تم توفير السلاح لأفرادها، وأن ذلك تم مقابل توقيعات بالاستلام، في بعض الحالات على الأقل. بعض رجال تلك المناطق التحقوا بالكتائب فعلا، والغالبية الذين لم يلتحقوا، وحتى أولئك من الذين لم يستلموا سلاحاً، يخشون أنهم قد تم تصنيفهم ومناطقهم بأكملها ضمن صفوف النظام.. ويخشون ما يمكن أن يحدث لهم أو أن يوصموا به بعد سقوط النظام... البعض من هؤلاء.. ربما الكثير من هؤلاء، يجد أنه قد انضم إلى النظام فعلا، ومن حيث لا يدري.

يجب طمأنة جميع الليبيين أن المحاسبة ستكون فقط مع الذين ارتكبوا جرائم يعاقب عليها القانون، وأنها ستكون طبقا للقانون وإجراءاته من دون ظلم لأحد. وفيما عدا ذلك سيكون الليبيون جميعهم سواسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق