للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الأربعاء 4 مايو 2011

(78) مصراته المفتاح

سمعت أن سيف قد تكلم في وقت متأخر من الليلة الماضية. لم يكن لديه جديد. أهم ما هناك أنه كشف كذب ادعاء النظام بأن القذافي وصفية قد نجيا بأعجوبة من قصف البيت الذي أدى إلى وفاة سيف العرب. فقد قال سيف أنه هو من أبلغ والديه بوفاة أخيه، وهذا لا يستقيم مع وجودهما معه في نفس البيت عند وقوع الغارة.
المنتظرون لأدارهم في محطات البنزين بدؤوا يتجمعون ويكونون علاقات ويشاركون في الطهي (مبكبكة طبعا) في الحدائق والشوارع حيث توجد المحطات. سعر الجالون وصل إلى 150 دينارا. هناك الكثير من الشجار، حتى أن الأمن استعملوا قنبلة أو أكثر مسيلة للدموع في إحدى محطات حي الأندلس. يحمدوا ربهم إنها ما كانتش قنبلة انشطارية!
تم تأجيل مواعيد امتحانات كافة مراحل التعليم، رغم النقص الحاد في البنزين. النظام بحاجة إلى من باستطاعته جمعهم في مسيرات ‘الالتحام بالقائد’. لا أجد سببا غير ذلك.
هناك أخبار تفيد بأنه قد منع من هم بين الثامنة عشر والأربعين من العمر من المغادرة عبر راس اجدير. السبب كما يقال هو حملة تجنيد إجباري سيشرع فيها النظام قريبا.
دخل عدد من مسلحي الكتائب إلى بيتها بعد الثانية صباحا، وكانوا سكارى. فتشوا ثم أخذوا كل ما استطاعوا أن يعودوا به من مقتنيات المرأة بما في ذلك سبعة آلاف دينار وتفريغ خزنة الملابس والذهاب بكل ما كان بها. وتعتبر هذه السيدة نفسها محظوظة أن مجوهراتها لم تكن بالمنزل.
بالتزامن مع إغلاق السفارة التركية في طرابلس، رحّلت تركيا مواطنيها من طرابلس بهدوء. ذلك ما حدث مع العاملين بفندق ريكسس.. رحلوا جميعهم، وقبل الوقت المبلغ إلى السلطات الليبية بساعات رغبة في تفادي أي إجراء قد تقوم به السلطات لعرقلة الرحيل واستعمالهم كرهائن... ربما. ولم يخرج أردوغان بموقفه الجديد ومطالبته للقذافي بالتنحي فورا إلا بعد ذلك. الرجل مكشوف لأصدقائه مثلما هو مكشوف لأعدائه كشخص لا عهد له ولا ثقة فيه... يستطيع ان يقول أي شيء وإن كان حقيقة، ولن يصدقه أو يأمن له أحد.
كان هناك تحليق متواصل لطيران التحالف ما بين الثامنة والحادية عشرة مساء، غير أننا لم نسمع أصوات انفجارات. جاري الذي صعد لسطح منزله يقول إن الطيران كان منخفضا وأنه كانت هناك أضواء سطعة تنبعث من تلك الطائرات.
انتهت مهلة مصراته لتسليم السلاح ولم يحدث شيء، بل إن القذافي أعلن تمديد تلك المهلة. إلا أن القنفود اتهم هذه الليلة قوات التحالف بقصف ما أسماه بالبنية التحتية في مصراته، ما يجعلنا نتساءل ما الذي تقوم به الكتائب في مواجهة مصراته الآن؟
أوكامبو محكمة الجنايات الدولية قدم تقريره إلى مجلس الأمن، قائلا إن هناك انتهاكات لحقوق افنسان وجرائم ضد الإنسانية ترتكب في ليبيا وأن لديه الآن الأدلة لتوجيه اتهامات لثلاثة أشخاص... كانوا خمسة في أخبار الأمس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق