للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الثلاثاء 3 مايو 2011

(77) تركيا ومن بعدها

بعد إيطاليا جاء دور تركيا لتغيّر موقفها من صديقها، القذافي. تكلم أردوغان اليوم ليقول للقذافي إن عليه أن يرحل فورا فقد ولى زمن تفرد الأشخاص بحكم الدول... أخيرا يا سيد أردوغان... ولكن أن تأتي متأخرا أفضل من ألا تأتي أبدا. تتوالى أمام دول العالم علامات قرب النهاية، لذلك هم يتخلون عن القذافي ويتحولون إلى المقبل من الأيام. مصر أرسلت مبعوثا إلى طرابلس وآخر إلى بنغازي وسؤول العلاقات الخارجية بالمجلس الوطني في القاهرة. هل هناك تحرك قادم من الشرق؟ هل ستحذو ألمانيا حذو تركيا وإيطاليا من قبلها؟
قصف الكتائب لمدن الجبل الغربي ومصراته متواصل. والمهلة التي أعطاها النظام لثوار مصراته لإلقاء السلاح تنتهي اليوم.. أشك في أن ذلك يعني شيئا.
معلق في إحدى شقيقات القنفود، أستاذ دكتور شخص ما، الليلة الماضية يطالب بحماية الحقوق الأساسية للإنسان في توفير الغذاء والدواء له.. مضيفا الوقود! قال إن قرار مجلس الأمن الدولي لا يتضمن حصارا بحريا الأمر الذي يمنع توفير هذه الأساسيات. قال إنه يخاطب الدولة الليبية مثلما يخاطب المجتمع الدولي مطالبا بعدم منع الغذاء والدواء والوقود عنهم... والوقود. واضح أن هذه هي مشكلته الآن... ويبحث عن حل.. يبحث عمن هو مستعد للحديث معه.
سمعنا أصوات انفجارات صاحبت تحليقا جويا في سماء المدينة قبيل المغرب... واستمر التحليق متقطعا إلى ما بعد الثالثة والنصف... التحليق حتى من دون قصف من شأنه التأثير على أعصاب المرتجفين تحت الأرض.
هناك خبر بحدوث انفجار سيارة مفخخة قرب مقر المجلس الوطني في بنغازي. تلك هي وسائله، وله من التبّع من يرون في نهايته نهاية لهم... كل الذين أجرموا بالقتل والتعذيب والاعتداء على الحرمات.. هم الغرقى فما خوفهم من البلل؟ الإجرام دأبه ودأبهم.
غابت قناة ليبيا لديّ بسبب تحرك طبق الالتقاط وضعف إشارة الالتقاط. قضيت جزءا من اليوم في تركيب طبق التقاط أكبر. غابت عنا قناة ليبيا وأخبار ليبيا يوم أمس فوق احتكار وفاة أسامة بن لادن المساحة بشكل شبه كامل طول اليوم. فني التركيب تحدث عن توتر في سوق الجمعة. من ضمن ما يفعله الشباب هو تلوين القطط والدجاج بألوان علم الاستقلال وإطلاقها في الشارع.
قصص القتل والاغتصاب والسلب أينما يدخل رجال الكتائب تثير أسئلة؟ ليس كافيا أن يقول أحد أن هؤلاء يعملون تحت أوامر. أين روادع الدين والأخلاق؟ هذه هي التي تحكم سلوك الفرد إلى جانب القانون... إن وجد من يفعّله. ما نراه أمام أعيننا في حقيقة الأمر دليل على غياب الالتزام الديني والأخلاقي لدى المنتسبين لهذه الكتائب. وهنا يلح سؤال ينبغي أن يُطرح، وهو "ما مدى تمثيل هؤلاء المجرمين لثقافة وسلوك جيلهم؟’. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق