للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الثلاثاء21 يونيه 2011

(126) منــشورات


كان قد وصل من بنغازي منذ يومين فقط، وكنت مستمعا بشغف لقصص الثورة حيث تفجّرت... ما يجب تدوينه الآن هو تلك القصص التي قد تبدو صغيرة في خضم طوفان الثورة المستمر منذ ما يزيد عن أربعة أشهر... إنها قصص الشباب والشيوخ والنساء في بنغازي ودرنة والبيضاء ونالوت ومصراته ووازن والزاوية والزنتان وزواره، وفي كل بقعة من الوطن... ستروي لنا تلك القصص وتسجل للأجيال القادمة ثورة شعب ظنه البعض في عداد الموتى منذ سنين طويلة، وستروي تلك القصص أمثلة وعبراً عن سنن الله في الحياة وفي خلقه، وستروي أمثلة للشجاعة والشهامة والنبل والتضحية تضيء الطريق أمام الأجيال القادمة.

جزء من الحديث كان عن أعضاء اللجان وأمن النظام.. القبض على بعضهم وفرار بعضهم واستمرار البعض الآخر في ضلالهم حتى اكتشف أمر خلاياهم النائمة. واستوقفتني حكاية امرأة ضبطت توزع منشورات مضادة للثورة تم اعتقالها. وهنا أسأل لماذا تُعتقل هذه المرأة إذا كان ما فعلته هو توزيع منشورات مضادة للثورة... أو مضادة لأي شيء. أليست الثورة مع حرية التعبير والجهر بالقول من دون خوف؟ تمنيت لو جيء بهذه المرأة إلى ميدان التحرير وأعطيت الفرصة لمخاطبة الناس بما تريده أو بحقيقة أمرها، من دون تهديد أو قيد على حريتها طالما كانت في إطار القانون.. ثم تُترك لتعود إلى بيتها. لماذا استمرار بيئة المنشورات السرية؟

من المسلمات أن للدول المتحالفة مصالحها، وللحكومات حساباتها الحزبية والسياسية الداخلية الضيقة. وفي هذا الإطار جاءت مطالبة وزير خارجية إيطاليا بالتعليق الفوري لعمليات حلف الأطلسي في ليبيا. لا يكفينا نحن الليبيين أن نفهم وأن نحيط بالخلفيات والمصالح الدولية المتشابكة، بل يجب أن نبني حساباتنا على أساس كل سيناريوهات المقبل من فصول أزمتنا واحتمالاتها. يجب ألا نركن لقيام الآخرين بإسقاط النظام نيابة عنا، ولا أن يكون لهم شرف القبض على رأس النظام والإجهاز النهائي على حكمه. الدول المتحالفة تمنع تقدم الثوار على جبهتي زليتن والبريقة، وترفض تسليحهم، وترفض توفير جزء من أموالنا نحن الليبيين المجمدة لديها، ولا تقوم من ناحية أخرى بعمل عسكري حاسم يقع ضمن قدراتهم العسكرية من دون شك. قيل إنهم "لا يريدون قتل الذئب ولا إبادة الغنم".. لأغراضهم الخاصة.

الليبيون هم الطرف الأساسي في هذه المعادلة.. ولا بدّ لأهلنا في المناطق التي لم تتحرك بعد أن تنتفض.. مواقف بعض أهلنا المحيطين بطرابلس ستكون حاسمة. زمام المبادرة يجب أن يكون بيد الليبيين..  بالفعل الميداني والانتفاض السلمي ـ تظاهراً وعصياناً ـ يفرض الليبيون أمراً واقعاً مُواتياً لتحقيق أهدافهم.... وإسقاط الطاغوت. وليقل فراتيني وعمرو موسى وقتها ما شاءوا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق