للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الجمعة 17 يونيه 2011

(122) غياب الوعي
بخطابه اليوم دخل القذافي طورا جديدا.. لقد كان عصبيا متشنجا غير آبهٍ باعتبارات لياقة أو أدب خطاب بدرجة فاقت كل ما عهدناه قبل اليوم. وسمعت جزءا من الكلمة مرة ثانية فكان تدخل ’المقص‘ واضحا.. فكان خاليا من وصف الناس بـ ’أولاد الكلب‘ حيث استعمل هذا التعبير حين سمعته عند إذاعته أول مرة.. وربما تمّ كذلك قصّ عبارات ’اتفو عليكم‘ و’حمير الخليج‘ وما كان على شاكلتها. هل وجد أن خطابه ’يحشّم‘؟ قد يكون العذر في التفوه بمثل هذا الخطاب هو فقد الوعي أو العقل، ما يؤدي إلى السؤال عما أفقد الوعي أو العقل... هل هو قرب النهاية؟

قابلت شابين لييبيين قبيل انطلاقهما صباح اليوم إلى الجنوب التونسي ومنه إلى كاباو بجبل نفوسه حيث سينعقد مؤتمر شباب ليبيا يوم الغد. جميل أن ينعقد مؤتمر لشباب ليبيا لكي يُسمعوا صوتهم لكل الليبيين وللعالم في هذه الظروف، والجميل كذلك أن ينعقد المؤتمر في أرض ثائرة محررة، وفي جبل نفوسه تحديداً. في المقابل أوردت وسائل الإعلام خبر انعقاد مؤتمر قبائل ليبيا في الأيام القليلة القادمة... في روما. ما الحاجة لأن ينعقد مؤتمر للقبائل؟ قبائل؟ وما المبرر، وقد تم تحرير أكثر من نصف البلاد، لأن يعقد الليبيون مؤتمراتهم خارج ليبيا؟

دخلت العاصمة تونس مساء بسيارتي الليبية، فأوقفني رجال من الحرس الوطني.. تمتمت لمن معي ’ياساتر إن شا الله الأوراق كاملة وصحيحة‘، وإذا بالضابط يقترب مني باسما ليقول " بن عْلي فْهمنا بعد 23 عام. وقتاش باش القذافي يفهمكم؟". ولم يسأل عن أي مستندات. ضحكت معه وواصلت رحلتي إلى المدينة.   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق