للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الأربعاء 6 إبريل 2011

(50) باجبو مثالاً

الأوضاع الميدانية شرقا وغربا تراوح مكانها اليوم.
هو من الشرق مقيم في طرابلس منذ مدة. مرّ وزوجته ليقول إنه وأسرته سيغادرون طرابلس إلى تونس. سيترك محتويات منزله بشقته بعد أن ركب لها بابا من الحديد. هناك من نصحه وآخرين بأن يتركوا طرابلس فالوضع فيها لن يكون آمنا والحدود مع تونس عرضة للإغلاق .. سمعت بآخرين من الشرق يعتزمون الرحيل من المدينة. معظم جيران صاحبي هذا من أجانب ومن أهل الشرق غادروا المدينة. توجد مضايقات لأهل الشرق ولهجة عدوانية تجاههم من البعض.
لماذا يفضل البعض لو أن الحالة الراهنة قبل 17 فبراير قد استمرت من دون ’تعكير لأمن البلاد’؟ ليس السبب في تقديري حباً للقذافي ورغبة في استمرار حكمه وأولاده لأنه حكم رشيد. هؤلاء خليط من المستفيدين والمغفلين فيما أتصور. فئة المستفيدين ـ ومنهم مغفلون ـ يعرفون أنهم سيفقدون دعامات ارتزاقهم، والبعض من هذه الفئة ربما يخافون الحساب. أما فئة المغفلين فهم يفضلون الدعة والسكون وإن مع الذلة والظلم وضيق العيش. والفئتان من هؤلاء وأولئك لا يعطون وزنا كبيرا لقيم الكرامة والعدل والمساواة وسيادة القانون، وغيرها من قيم سامية لها ثمن يتعاظم عندما يكون المراد هو افتكاك الحرية من نظام قمعي دموي مجنون كالذي نرزح تحته منذ عقود. المستفيدون والمغفلون، في حقيقة الأمر، يحملون على الثوار أنهم أفسدوا ما كانوا عليه من نعيم الارتزاق أو راحة اللامبالاة وإن تحت الذل والقهر.
طوابير البنزين خفت منذ يومين.
سمعنا أصوات قصف لمواقع في محيط طرابلس في حدود الساعة التاسعة.. قليلا ما سمعنا أصوات قصف جوي في الأيام القليلة الماضية.
استمرار بطش القذافي محير جدا. لا أتصور أي شيء يمكن أن يحققه غير خروجه ‘الآمن’ مع أفراد عائلته من ليبيا، الأمر الذي يمكن أن يحصل عليه من دون مزيد من إراقة الدماء، أم إنه يطمع أن يستمر هو أو أحد أبنائه في الحكم؟ سيكون ذلك من باب الجنون والانفصام التام عن الواقع ليس من طرفه هو فقط بل أيضاً من طرف أسرته والأعوان المحيطين به. أليس في دائرته رجل رشيد؟ أم أن الراشدين قد انفضوا من حوله منذ زمن؟ من المستحيل أن يكون راشد واحد قد ظل في خدمته بعد كل ما حدث.
منذ يومين هاجمت قوات الأمم المتحدة بدعم أساسي من فرنسا مقر إقامة باجبو في أبيدجان ساحل العاج. حدث ذلك بموجب أحكام قرار من مجلس الأمن تقرر حماية المدنيين بكافة الوسائل، على منوال القرار 1973 الخاص بليبيا. القذافي لا يختلف عن باجبو وقد تكون في انتظاره غارة مماثلة لن يختفي من حياة الليبيين بغيرها.
غابت عني أخبار العالم طيلة الأسابيع الماضية. استغرقنا المشهد الليبي بشكل كامل بحيث لم يترك مجالا لمتابعة شيء آخر. .. مستجدات الثورة التونسية والثورة المصرية وأحداث ثورة اليمن وإخماد ثورة البحرين وانتفاضة سوريا وزلزال وسونامي اليابان وما أديا إليه... وفلسطين بعد أوراق الجزيرة الكاشفة للمستور. لا شك أن عباس كان سعيدا إلى حد ما بنكبات بن على ومبارك والقذافي وصالح... فقد غطت على المستور المكشوف. مشاكل وأحداث القطر الضيقة تدفع نحو عزل المواطن عن كل شأن آخر خارجه. وفي المستوى الأدنى من التحليل سيصح القول بأن انشغال المواطن بمشاكله الحياتية اليومية من الأمن ولقمة العيش والكساء والسكن والعلاج ستعزله عن مشاكل وطنه من غياب العدل وحرية التعبير والفساد والاستغلال واستبداد الحاكم وتسلط بطانته. أذكر مسؤولا قال لي ذات مرة أن النظام قائم على دعامتين من الفساد وإشغال المواطن باللهث وراء احتياجاته الحياتية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق