للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الثلاثاء 5 إبريل 2011

(49) يتوسل ضاربيه

وظهر سيف على البي بي سي ليقول إن موسى كوسه رجل مسن ومريض وقد ذهب إلى بريطانيا للعلاج. وقال إنه تحت ضغوط الحكومة البريطانية لكي تعطيه الحصانة قد يدلي بأشياء مضحكة ((funny! من الصعب أن يجد الليبيون شيئا مضحكا أو مسليا فيما يمكن أن يكشف عنه موسى كوسا من جرائم ارتكبها نظام القذافي وأبنائه في حق الليبيين..
إبراهيم موسى القذافي يعرض التفاوض مع الغرب من أجل إيجاد حل سياسي لـ ‘الأزمة’ الليبية. النظام يتوسل الغرب أن يجد له مخرجا يبقي القذافي أسرة في الحكم، وهو مستعد لإعطاء كل شيء في المقابل. تفاوضه يكون مع الغرب الذي يحتقره ويحاصره ويسعى لمحاكمته ويقصف قواته. تلك هي اللغة التي يفهمها القذافي. هو غير معني بالشعب الليبي، فيما عدا تطويعه للهتاف له وتمجيده. تشهد على ذلك تصريحات أولاده ورموزه إلى وسائل إعلام الغرب ومبعوثيه حاملين مقترحاته أيضا إلى الغرب. تستمع إلى نشرات الأخبار الموجهة إلى الليبيين بالعربية فلا تجد فيها شيئا من ذلك؛ ما تجده هو أخبار مسيرات الالتحام بالقائد وبرقيات التأييد له.
طال الزمن على هذا الصراع المرير لاقتلاع الطاغية وأولاده من الحكم. ويطول مع الصراع أيضا عذاب القذافي حين يرى شعبه ثائرا ضده ويرى كيف تحول من ‘قائد أممي’ إلى مسخرة أممية يبتعد العالم كله عن شبهة العلاقة بها بالرغم مما لا يزال عنده من أموال الليبيين. هناك استثناءات بطبيعة الحال؛ ظهر أحدها في صحافة العالم متمثلا في محمد دحلان وسيطا لتوريد السلاح من إسرائيل إلى القذافي عبر اليونان (والجزائر؟).. الخونة يشدون أزر بعضهم بعضا وقت الشدة. ذلك طبيعي.
ظهر عبد الفتاح يونس ليندّد بتلكؤ حلف الأطلسي في حماية المدنيين. كان ذلك عرضا موفقا ومناسباً، فهناك شيء ما يجري في الخفاء. الدرس الذي يجب ألا يغيب عنا هو أن الحل لا يمكن ان يكون بيد غير الليبيين رغم تقاطع المصالح مع آخرين في أوقات معينة. موقف تركيا مخز، وجميلا فعل ثوار بنغازي حين رفضوا استقبال باخرة قادمة بالمساعدات من تركيا. والموقف المخزي حقيقة هو موقف الدول العربية وفي مقدمتها مصر.. الجارة الكبرى. قطر استثناء مميز بطبيعة الحال.
الأجواء المخيمة على طرابلس أصبحت مخيفة جدا، وبازدياد... المسلحون يجوبون الشوارع.. نقاط الأمن.. الأنباء عن تحركات الكتائب في محيط المدينة.. الأنباء القادمة من مصراته والجبل الغربي. مسلحون يوقفون سيارة ويطلبون من سائقها أن يفتح الراديو دون أن يغير المحطة التي كان يستمع إليها... ينهالون عليه بالشتائم شاهرين سلاحهم عندما يجدون أنها إذاعة مصراته... شجار في أحد المصارف بسبب عدم توفر السيولة اللازمة لصرف مرتبات الزبائن ينقلب إلى اتهام مدير الفرع بأنه من ‘الجرذان’ فيتدخل رجال الأمن، ويترك صاحبي المصرف من دون أن يعرف نهايتها.
بضعة سيارات من الكتائب تداهم عددا من المنازل في إحدى المناطق السكنية.. كسروا الأبواب وفتشوا وروعوا النساء والأطفال. السبب؟ كان قد وصلهم بلاغ بأن أحد أفراد الأسرة لديه صورة علم الاستقلال مخزّنة على هاتفه النقال!
يداهمون المنازل والمكاتب الخاصة ليستولوا منها على الحواسيب الشخصية.
سيارات من الكتائب جابت شوارع المنطقتي بعد المغرب... السيارات معروفة بعلامة اللونين الأصفر والأزرق... بعضها من دون لوحة أرقام.
تنتقل إلى تلفزيون القنفود فتجد الرقص والطرب من رجال ونساء توفر لهم ‘ما لذّ وطاب’ من مشروب ومشموم. العالم هناك عالم آخر لا يمت إلى الواقع الذي تعيشه البلاد بصلة. والقائد وأولاده يقيمون هناك.. ربما، بين مدنيين، لعل وجودهم معهم يمنع القصف أو النهاية المحتومة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق