للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الإثنين 4 إبريل 2011

(48) وبكيت مصراته

غادرت منزلي مبكراً هذا الصباح فقد قيل لي أن أفضل وقت للاصطفاف في انتظار التزود بالبنزين هو السابعة صباحاً. وبالفعل لم يستغرق انتظاري بالمحطة غير نصف ساعة. أستطيع الحركة الآن .. في أضيق الحدود دائماً جغرافيا للمحافظة على البنزين. عدت إلى المنزل لكي أتابع الأخبار. تقارير صحفية نقلتها العربية تفيد بأن القذافي الأب قد وضع تحت الحجر بسبب وضعه النفسي والعقلي، وأن الأمور في طرابلس قد انتقلت عملياً إلى سيف. إذن، المبعوثون إلى أوروبا ينطقون باسم المتربص لوراثة أبيه... صورة أن ليبيا مزرعة والمقيمون فيها بهائم لا تزال راسخةً في تفكير العائلة الحاكمة وأعوانها.
وانتقلت إلى الجزيرة مباشر بتقريرها ومقابلاتها مع المصابين بالباخرة التركية القادمة من مصراته بعد أن رست في ميناء بنغازي. لا زلت مصدوما مما رأيت وسمعت. شباب وشيوخ وأطفال ونساء رُوّعوا في مصراته، وضربوا بالمدافع والصواريخ والدبابات. تعرضوا للقنص من أعلى المباني.. قُطع عنهم الماء والكهرباء.. حوصروا ومنع عنهم التموين والدواء.. الدبابات ضربت مخازن التموين., قطعوا عنهم الاتصالات بالعالم خارج مدينتهم.. شاهدت المبتورة ذراعه وقد فقد عينا وتشوّه وجهه ولم يتجاوز عمره الإثني عشر سنة .. ربما. رأيت الرجال يستغيثون بالعالم لينقذ أهلهم من آلة التقتيل المستمر لأسابيع. وكذلك كان الحال ربما في اجدابيا والزاوية.  ما هذه البهيمية؟ وكيف نحن صامتون؟ ما معنى أن يشتكي سكان طرابلس من الغلاء أو نقص الوقود؟ أشعر بالخجل.
المجلس الوطني شبه غائب عن هذه الأحداث الجسام. لم أره ينطلق للهجوم، وهو بالكاد في وضع ردّ الفعل على ما يجري. قد أكون مخطئاً، ولكن هذا هو الذي أراه. يجب ألا تختزل هذه الثورة الشعبية العارمة إلى مواجهة مسلحة بين اجدابيا وسرت... يجب أن يستمر زخم التحرك الشعبي وأن تتسع رقعته، وذلك يحتاج إلى إعلام وتعبئة ووجوه قائدة تحرض وتبعث الأمل في جماهيرها واليأس والرعب في قلوب مرتزقة النظام من أجانب وليبيين. كيف يمكن أن يترك الشرق بأكمله مقطوعة اتصالاته بالعالم خارجه؟ أين التواصل الإعلامي الواعي والمخطط؟ أبناء ليبيا خارجها هم الذين قاموا بالقسط الأكبر والأهم والأقوى حجة وبياناً.. جزاهم الله خيراً. بنغازي غنية بمثقفيها وكفاءاتها.. هل اكتفى الشرق بأن تحرر من قبضة القذافي وطغمته؟ تلك مقدمة للتقسيم وإن لم يريدوه.
وأخيرا جاء اعتراف أوروبي ثان بعد وقت غير قصير من اعتراف فرنسا... وزير خارجية إيطاليا يقول أن لا مكان للقذافي في ليبيا المستقبل، وأن عليه وأسرته مغادرة البلاد. إيطاليا ستزود المجلس بالأسلحة والخبراء أيضاً.  تلك تصريحات وأفعال تعطي ثقة في أن الغرب لن يستطيع التعايش مع القذافي في السلطة، فموقف إيطاليا هذا يأتي بالتنسيق مع حلفائها فيما أتوقع. وتبرز المصالح واضحة في خبر أن وفدا من شركة إيني الإيطالية للنفط موجود في بنعازي.
ولا يزال القذافي يجد من ‘العقلاء’ من يقبل أن يتحدث باسمه.. لعنة الليبيين ستتابع هؤلاء إلى قبورهم. المقترح الذي يحاول مبعوثوه تسويقه يقضي حسب الروايات الصحفية بأن يسلم الحكم لسيف أو الساعدي. لا أعتقد أنهم يمزحون. وشر البلية ما يضحك.
أذاع القنفود مشاهد للقائد ‘ملتحما’ بالجماهير في باب العزيزية كما قال القنفود. ما رأيته في الجزء الذي تابعته كان سيارة ازدحم حولها حشد من جمهوره. السيارة تتحرك وزجاجها معتم والحشد متراص حولها. لم أر أحدا داخل السيارة. قد يكون أولاده قد أرادوا أن يروّحوا عنه في كربته ... وقد يكون ما بالسيارة شخص أو شيء آخر، أو لا شيء!
الكتائب أضرمت النيران في حقلي المسلة والسرير اليوم... دخل النظام مرحلة اليأس من إمكانية البقاء، أو من استعادته للشرق المحرر في أدنى تقدير. سيعمل على حرق الأخضر واليابس في هذه البلاد عندما يوقن أنه راحل.. سيعمل على ألا يرحل وحده.
التصريحات الرسمية من الجزائر حول وجود نشاط للقاعدة في الشرق الليبية تبين خسة النظام الجزائري في تعامله مع القضية الليبية. لتركيا موقفها السلبي جداً من الثورة الليبية، فالأنباء تتوالى عن عرقلتها لعمليات ضرب الكتائب من خلال عضويتها في الحلف الأطلسي وعن حصارها لميناء بنغازي. ويظهر الخبث والنوايا السيئة في تصريحات أحمد أوغلو وزير الخارجية ومنظر حزب العدالة والتنمية التركي بأن بلاده بإمكانها التحدث مع بنغازي وطرابلس كليهما... كأنه يريد أن يقول إن ما يجري هو نزاع بين شرق البلاد وغربها. من قبله قال أردوغان إنه خلاف بين أشقاء... لا يا سادة .. هوشعب بشرقه وغربه يصارع حاكما مستبدا يأبى إلا أن يستمر، هو وأبناؤه من بعده، في قهر شعبه.... عيب يا طيّب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق