للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الأحد 3 إبريل 2011

(47) يريد التفاوض على شروط.. بقائه!

لا جديد في أخبار هذا الصباح. المعارك جارية في مصراته وجبل نفوسه والبريقة.
في نشرة الظهيرة من الجزيرة تحدث من بنغازي شاب من ‘اتحاد شباب الثورة؟’ اسمه أنس الفيتوري. كان لأنس حضور وحديث منعش للأمل في مستقبل ليبيا. لقد تفوق أنس على كثير من المتناوبين على الحديث على القنوات ممن هم أكبر سناً وتجربة.  
اختار القذافي اليونان أرسل إليها أحد معاونيه للتفاوض.. للترغيب بصفقات شخصية وغير شخصية.. للتحاور.. لإيجاد مخرج للأسرة..؟ كل شيء وارد. الثابت الوحيد هو أنه لا يمل المراوغة ولا يجد غضاضة في مجانبة الحقيقة والإتيان بكل الحيل ليصل إلى ما يريد.. صفات المنافق الثلاثة: إذا حدث كذب، وإذا عاهد أخلف، وإذا خاصم فجر..., ولا يزال يجد من يمثله ويتحدث باسمه.
التحالف خفف من ضرباته إلى حد كبير، وارتفعت في المقابل وتيرة الاتصالات والمبعوثين إلى لندن واليونان وربما إلى غيرهما. توجد مؤشرات لرغبة الغرب في التوصل إلى حلٍّ ما. الرجل، غائصاً في أوهامه حتى أذنيه، لا تزال تراوده  أحلام العودة إلى حكم ليبيا أو توريثها لأحد أبنائه. العقل يقول إنه من المستحيل أن يعود إلى الشرق بأي شكل كان. والعقل يقول إنه سيكون مرفوضاً بشكل مطلق، هو وأولاده، في مصراته والزاوية، أكبر تجمعين سكانيين في الغرب خارج طرابلس، وفي جبل نفوسه. والمشهد في طرابلس، في تقديري، لا يختلف عن ذلك في شيء. وسيف ورث عن أبيه غطرسته وأوهاماً يراها مسلّمات يؤسس عليها ما يريده.... ليست تلك في نظرهم أحلاماً أو أوهاماً.... وليس الغرب من الجانب الآخر، تاريخياً، محل ثقة عندما يتعلق الأمر بمصير أمتنا، وليس العقل دائما هو الفيصل. نسأل الله سلامة الوطن برحيل القذافي وأسرته والمحافظة على وحدة البلاد... فكل شيء في مهب الريح. استمرار اسم القذافي على صفحات تاريخ ليبيا بعد الآن؟ ... يا لطيف. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق