للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


السبت 2 إبريل 2011

(46) ثلاجات الفنادق

أعاد الثوار صفوفهم في هذين اليومين، ودفعوا إلى الجبهة الأمامية بكتيبة من الجنود المحترفين بدلا من الشباب الذين لا يملكون خبرة ولا تدريبا، دفعهم حماسهم وغيرتهم وإيمانهم فاندفعوا من دون تقدير حرفي للمواقف والعواقب، فكانت النتائج مؤسفة في بعض الأحيان. يوم أمس وقع حادث مروّع على الطريق إلى البريقة، فقد قصفت طائرات التحالف مجموعة من الشباب الثوار... بسبب إطلاق للنار في الهواء من الشباب أنفسهم ابتهاجا بتقدمهم أو من مندسٍّ طبقا لرواية أخرى. ودخل الجيش الوطني مدينة البريقة.
تقابلت مع قادم من الجبل هذا الصباح. الجبل مشتعل من يفرن إلى الزنتان. وتحركات كبيرة للكتائب، بحجم لم يره الراوي من قبل متجهة إلى الجبل أو رابضة في سفحه الجنوبي... أشار في حديثة إلى أن النظام قد نجح في إشعال بعض الفتن  بين الناس واستمالة البعض.
كانت هناك مصادمات استعمل فيها السلاح بباب العزيزية الليلة الماضية حسب أخبار القنوات. ذلك ما تأكد اليوم، فقد كانت هناك مصادمات مسلحة خارج الأسوار شوهدت عمليات إزالة آثار دمائها هذا الصباح.
الجزيرة الإنجليزية وحدها أشارت هذا المساء إلى أن الجيش الوطني قد تم مده بأسلحة عن طريق مصر، وأن أفرادا من القوات الخاصة المصرية والأمريكية يقومون بتدريب الليبيين. الجزيرة أظهرت أجهزة اتصالات وتحديد مواقع جديدة قد تم تركيبها بمركبات الثوار. هذه من نوع التحركات الإيجابية، لعلها تعجل بالنهاية.
من المرجح أن الأنباء عن انشقاق المزيد من المسئولين بعد السيد كوسه غير صحيحة. أين هم؟ وقد سمعت في الوقت نفسه اثنين من تلك الأسماء قد اتصلا ببرنامج شاكير على الهواء ينفيان الخبر. الإخلاص للصحبة لا يسمح بالتخلى عن الرفيق وقت الشدة.. هكذا. النيكاراجوي المعين ممثلا للقذافي في الأمم المتحدة تخلى عن ‘صاحبه’ حسب الأنباء هذه الليلة.. نيكاراجوي.
من يصدق أن جثامين قتلاه التي لم تعد ثلاجات المستشفيات تستوعبها يجرى تبريدها في ثلاجات الفنادق؛ الفندق الكبير أحدها؟ لن يفهم تصرفات الشياطين تماما غير شيطانٍ من أمثالهم. استعانته بالسحرة والمنجمين معروفة ولا يشكك فيها أحد. بعض عناوين مكتبته في استراحته بالبيضاء تؤيد ذلك تماماً، وتعطيه منحى يهودياً يتعلق بالكابالا والباطنية اليهودية. هل لذلك علاقة بتأثيره على أتباعه أو بعضٍ منهم، وحقيقة انقيادهم الأعمى له ومن دون أي مناقشة أو جدال؟
مررت مروراً أردته خاطفاً بقناة القنفود. وجدت بها مسيرة ‘تلاحم’ في الزاوية.. نعم في الزاوية.. قيل إنها خرجت لتأييد القائد يوم أمس. ذهبوا إلى الزاوية التي قلما يخلو فيها منزل من فقد عزيز أو قريب، ليغنوا ويرقصوا ويتغنوا بأمجاد القائد. كان المشهد بائساً في توقيته ومكانه وشعاراته. أمضيت بضع دقائق أتفحص الوجوه وأحاول أن أفهم الذي يجري. التخلف الثقافي (وكذلك الذهني لدى الكثيرين) والسقوط الأخلاقي لديهم فاق كل تصوّر لما يمكن أن ينحدر إليه بشر. 
جيريمي باكستر على البي بي سي استضاف الروائي هشام مطر مع آخرين، وموضوعه كان السيد موسى كوسه. والد هشام الذي كان موضوع روايته "في بلد الرجال" صعدت إلى القائمة المختصرة من الروايات المرشحة لجائزة بوكر منذ سنتين أو ثلاثة. تحدث هشام بمرارة واضحة ومفهومة. لم يكن في مزاج أن يسامح. لقد اختُطف والده وعًذب ولا يزال غائبا إلى يومنا هذا. وقع السيد جاب الله مطر في محنته هذه وقت كان السيد كوسه رئيسا للأمن الخارجي، وتم استجوابه من قبله. هشام يريد أن يخضع موسى كوسه لمحاكمة صارمة وعادلة. أتعاطف مع منظوره الشخصي وأشاركه فيه من زاوية أن الوطن بحاجة إلى ألا يدع الجرائم البشعة التي ارتكبت في عهد القذافي تمرّ من دون حساب. لا بدّ لأي عهد جديد أن يري الناس أن العدالة همه الأول، وأن لا مجال لأن يخرج أحد عن إطار القانون.
في جزء آخر من البرنامج تناول باكستر ما يجري تداوله عن احتمال تسرب القاعدة إلى صفوف الثوار، وعرض تقريرا عن الموضوع من درنة، المدينة التي ادعى القذافي أن إمارة إسلامية قد أقيمت فيها، والتي هي أيضا ‘المدينة التي قدمت عددا من المجاهدين للقتال في العراق أكبر من العدد الذي قدمته أي مدينة أخرى في العالم، رغم أن سكانها لا يتجاوزون الثمانين ألفاً.’ وكانت في هذه الثورة المباركة في طليعة المدن المحررة... لماذا؟ لم يكن الجواب شافيا، فالبطالة والإهمال وبؤس الظروف المعيشية لن تكون وحدها السبب في فرادة هذه المدينة وعطائها المتنوع والمتجدّد. الموضوع أكبر من يمر به مراسلٌ في عجالة. ذهب بي الخيال بعيدا في مشاهد المصلين في مسجد الصحابة وحيث قبور شهداء الثورة جوار صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم. شباب الثورة سيعيدون صياغة مجتمعهم ورسم صورٍ جديدة لمدنهم وأريافهم. ما هدم في طرابلس سيعيدون بناءه أصالةً وجمالا وليس تقليدا لدبي أو غيرها، وسيعيدون مجدها عروسا لبحرها بطوله شمالا وجنوبا. سينفضون رداء الفقر والإهمال عن شوارع بنغازي، ويعيدون حيويتها النابضة ثقافة وسياسة. ويعيدون بناء مصراته لكي تحتل مكانها مركزا للتجارة والصناعة والريادة. وبعزيمة الشباب التي نشاهد في كل يوم على مدى هذه الأسابيع المجيدة، سيلحقون بعالم اليوم وستكون كل مدنهم أجمل وأبهى من أي عهد مضى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق