للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


السبت 16 يوليه 2011

 (151) شوارع الحريـة




شوارع بنغازي معارض للرسوم والكتابات الجدارية. اللون الأخضر الذي تم إقحامه من دون مراعاة لأصول فن أو ذوق أو معمار يعود بالتدريج إلى موقعه الطبيعي بين الألوان.

سور جامعة بنغازي عاد إلى لونه الأصلي كما هو في التصاميم. بعض الشوارع والميادين أصبحت لها أسماء جديدة، لعل أبرزها شارع جمال عبد الناصر الذي أطلق عليه اسم قطر بدلا منه... ميدان شهداء مصراته (حيث الأنابيب).. شارع الزاوية.... والكتابة والرسوم الجدارية تعكس مشاعر الناس وما يريدونه.. منها:

القذافي.. إزالة لغرض التطوير
قمينس تدوّر عليك زنقة زنقة دار دار
شارون العرب هاتك الأعراض
لا نبّوا ثروة لا سلاح.. نبوا معمر السفاح
القذافي صهيوني ماسوني
شكرا صفوت الزيات
على حاوية قمامة: مأتم معمر
من جرائم القذافي طائرة 1992.. أطفال الإيدز
مطلبنا الحرية
شكرا فرنسا
على مقره في المعسكر: وكر العميل اليهودي
يا الله انصر مصراته على السفاح ودباباته
وقصيدة ’امغير اصبري يا عين‘ لأم الشهيدين سالم وابريّك، حمالة الشيخي، وصورتها. وغير ذلك الكثير جدا من الكتابات والرسوم.....


وفي بنغازي نشاط غير مسبوق في العمل الأهلي وفي الصحافة والثقافة. الصحف تعدّ العشرات والندوات والمحاضرات يومية. وبرزت النشاطات والأعمال التطوعية المناصرة للثورة والثوار وأسر النازحين والشهداء. وتطوعت النساء من كافة فئات المجتمع بتحضير الأكل للثوار والجنود؛ بلغ عدد الوجبات التي يتم تجهيزها بموقع واحد، المعروف بالقلعة، ما يقرب من 20 ألف وجبة في اليوم الواحد كما قيل لي. الثورة أخرجت أفضل ما في الناس، تماما مثلما أخرج النظام البائد أسوأ ما فينا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق