للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الأحد 15 مايو 2011

(89) حكم القبيلة

أصوات الطائرات تحلق في سماء طرابلس منذ الصباح. زادت كثافة التحليق بعد الظهر.. والسماء اليوم زرقاء صافية. هناك الكثير من الهمم الخائرة اليوم في انتظار ما ستسفر عنه غارات هذا المساء. الإذاعة الليبية أذاعت نبأ غارات على مواقع في طرابلس والعزيزية والنجيلة وزواره.
على ذكر إذاعة القذافي، نقلت المءشر إليها وقت نشرة أخبار السادسة مساء. البداية كانت بأنباء التعازي للقائد من رئيس حركة جنوب السودان ومستشار سابق لرئيس كينيا! الخبر الثاني كان حول اجتماعات مبعوث أمين عام الأمم المتحدة بـ ‘الدكتور البغدادي المحمودي أمين اللجنة الشعبية العامة’ و ‘الأستاذ عبد العاطي العبيدي، أمين ...’ و‘الأستاذ محمد سياله...’ مبروك الأسماء والأستاذية. ربما كان المقصود من هذه اللفتة أن تكون مكافأة، وقد تكون تكفيرا عن معاملة جميع الليبيين كنكرات لا أسماء لهم في جماهيرية القذافي. الخبر الثالث كان عن مسيرات الالتحام بالقائد، وعندها أطفأت الراديو.
أذاعت العربية نبأ مقتل الجنرال ميلاد الفقهي في غارة موقع الدوائر الأمنية بشارع السيدي الليلة قبل الماضية. إعلام القذافي تجاهل الخبر إلى الآن. قد يكون السبب هو الرغبة في عدم الإضرار بالمعنويات، وقد يكون أن لا قيمة لأحد من الذين حوله... مجرد أدوات يسهل استبدالها في أي وقت. وإن كنت لا أعتقد أن استبدال الأدوات سهل عندما يكون الفيلم قريبا من نهايته.
شاهدت إعادة لجزء آخر من شهادة منسق اللجان الثورية السابق ناصر الحسوني. لا تزال أجزاء هذه الشهادة تشدني متابعا لكل كلمة منها، وعائدا بذاكرتي إلى أوقات هذه الشهادة وما كنت أسمعه حينها، ومحاولا جمع قطع مبعثرة على مدى إثنين وأربعين عاما في صورة متكاملة. لا بد أن أعترف أنني لم أكن مقدرا تمام التقدير للمنحى القبلي للنظام منطَلقاً وممارسةً من غير اعتبار لشعب يتجاوز عديده حدود قبيلة القائد وتلك التي تحالف معها. تم تأسيس الكتائب الأمنية من قبائل بعينها لتحل محل الجيش، ومضى إلى ما هو أبعد فأنشأ تشكيلات مسلحة ذات تركيبات قبلية أخرى. وجلب الرجال من قبائل الصحراء الكبرى وجندهم في ألوية وكتائب. الليبيون يعرفون المزايا المالية والاقتصادية التي أغدقها النظام على قبائل بعينها ومناطق بعينها. يعرف الليبيون كيف تصدر قرارات الإيفاد للدراسة العليا والتعيينات في البعثات والمكاتب والشركات الاستثمارية في الخارج. ويعرف الليبيون أسس توطين المشروعات الاستثمارية والمؤسسات. ويعرف أركان الجهاز الإداري أن أحد أسباب الإشكال في تسمية أشخاص للمناصب الإدارية العليا، حيث الموارد المالية بالذات، هو شروط الانتماء القبلي أو الجهوي  للمرشح إضافة إلى الاعتبارات الأمنية وضرورات الولاء لأشخاص وجهات بعينها، الأمر الذي أقصى كفاءات كثيرة جدا عن الاعتبار. الليبيون من غير التصنيفات المعلومة مواطنون من الدرجة الثانية لا أكثر. هذه المعاملة التمييزية، إلى جانب توظيف أساطير عن علاقات وحروب وتحالفات قبلية تعود إلى أجيال مضت، لم يكن لها أن تستقطب قبائل برمتها، بل هي أغرت واستدرجت أفرادا ادعوا تمثيل قبائلهم وأخذوا على عاتقهم تطويع أفرادها في خدمة أغراض النظام الأمنية على وجه الخصوص. ومن المستحيل، عقلاً، استدراج قبائل بأسرها تحت هذا الفكر المتخلف وسفاهاته، وضد مصالح الوطن وأمنه... تخلف وسفاهة؟... نعم، وهي أيضا مدمرة وقاتلة.
أجد عرض ناصر الحسوني لتركيبة الكتائب والتشكيلات الأمنية، وتأسيسها على نحو قبلي، لا وطني جامع كما ينبغي أن تكون، أمرا مرعبا يدفع إلى القلق الشديد على ما ستؤول إليه المواجهات العسكرية الجارية. قد يكون غياب الرأس بشكل أو بآخر هو المخرج الأسلم... والأمر بيد الله من قبل ومن بعد.
مجلس وزراء الجامعة العربية قرر وقف بث إذاعات القذافي المرئية عبر نايلسات وعربسات. قرار سيكون له أثره الكبير في تشكيل مواقف الكثيرين من السذج والمغفلين. نعم نحن نضحك مما تبثه هذه القنوات من كذب ودجل ونستسخفه، ولكن يوجد بالفعل جمهور تابع مصدّق. قال لي أحد الشباب الأسبوع الماضي أنه لا يكاد يتبادل الحديث حول الأحداث الجارية داخل أسرته، أمه وإخوته، فجميعهم أسرى قنوات القذافي بشاكيرها وهالتها وحمزتها. السؤال المطروح هو عن موقف مصر التي لم تسمح ببث قناة ليبيا الأحرار على نايلسات، ووافقت اليوم، فيما أفترض، على قرار وقف بث قنوات النظام. يبقى التصنيف الأرجح لموقف المجلس العسكري المصري هو التواطؤ مع النظام الليبي. السيد شاكير استخف بنتائج القرار قائلا إننا نملك القمر الإفريقي الذي سنبث عليه برامجنا وأننا ’سنقيم سوق عكاظ لنشر كلمتنا’. أقترح تعيين ‘برّاحين’ يقومون بوظيفة التهريج الإعلامي الجماهيري، ‘فالشعوب لا تنسجم إلا مع ثقافتها’... والعودة للبرّاح الذي عرفه شعبنا حتى جيلين مضيا تنسجم مع الحركة الرجعية لنظام القذافي على مدى أكثر الأربعين سنة الماضية.
خرجت بنغازي في تظاهرة كبرى تضامنا مع الأشقاء الفلسطنيين في ذكرى نكبتهم الثالثة والستين. ندعو الله أن لا تكمل نكبة الليبيين عامها الثاني والأربعين، وأن تأتي نهاية قريبة لنكبات العرب في جميع أقطارهم. عندها فقط نستطيع أن نتفاءل بأن نهاية نكبة فلسطين آتية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق