للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الثلاثاء 14 يوينه 2011

 (119) طرابلس قادمة

رئيس وزراء تونس أعلن أن بلاده على استعداد للاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي إذا ما طلب المجلس ذلك! ومسؤول بالحكومة زاد على ذلك أن تونس قد استقبلت عددا من أعضاء المجلس إلا أنهم لم يطلبوا الاعتراف! لا بدّ من الاعتراف أنني كثيرا ما أجد نفسي عاجزا عن فهم ما يبدو بسيطا غيرَ معقد. وهذا أحدها.

الاتصالات الهاتفية من تونس بشرق ليبيا لا تزال غير ممكنة... منذ بعد ظهر الثلاثاء الماضي.. لعلّ المانع يكون فنيا... قابلا للفهم.

الطائرة الليبية من بنغازي لم تستأنف رحلاتها إلى تونس بعد. الخبر يقول إن الموضوع يتصل بترك تأمين الطائرة يسقط من دون اتخاذ إجراءات تجديده في الوقت المناسب... سوء إدارة في بنغازي، إن صحّ. أكثر من مائتي مسافر غادروا تونس يوم أمس بالقطار أولا إلى صفاقس ومنها بالبحر إلى بنغازي. شيوخ ونساء وأطفال مروا بأيام من الانتظار حتى وصلوا إلى صفاقس، حيث كانت أمامهم جولة أخرى من الانتظار على الرصيف أمام ميناء صفاقس إلى أن حان وقت ركوب ما يقولون إنه أقرب إلى الـ ‘الفلوكه’ منه إلى السفينة. أمامهم رحلة بحرية شاقة ستسغرق ما يقرب من عشرين ساعة. وعاشت البيروقراطية والتسيب في وقت الثورات كما في وقت اللامبالاة.

يبرز في مناقشات المهتمين بالشأن الليبي حذر شديد مما ستؤول إليه الأوضاع حال سقوط النظام في طرابلس. يوجد تخوف من الفوضى ومن الاقتتال... بل من نجاح النظام في تحقيق ما هدد به الليبيين على لسان رأس النظام نفسه وابنه من فتنة لا تبقي ولا تذر.

سكان طرابلس يقاربون المليونين. وهي مدينة كوزموبوليتان. طرابلسيو المدينة نفسها يشكلون أقلية صغيرة جدا وسط القادمين إليها منذ جيلين فقط، من الزاوية وغربها والعزيزية وجبل نفوسة ومن شرق المدينة حتى مصراته وما بعدها ومن شرق البلاد وجنوبها. لم ينصهر فيها الجميع ضمن مزيج متجانس خلع عنه ثياب أصوله القبلية والجهوية تماما بعد. والنظام في أيامه الأخيرة يحارب مفهوم المواطنة ويروّج للانتماءات القبلية والجهوية في بيئة طرابلسية تعج بكل هذه الانتماءات.

وطرابلس بثقلها السكاني وبكونها مركز السلطة والإدارة والأعمال، ستضيف للثورة الكثير وتغيّر الكثير وستكون لها المبادرة في الكثير. ومن هنا يوجد تخوف من أن يبدو ’الانتقالي‘ ’دائماً‘ نتيجة خطأ في الخطاب الموجه إلى الخارج أو إلى الداخل أو نتيجة سلوك فردي من هنا أو هناك. حمى الله ثورة 17 فبراير من أعدائها.... ومنّا. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق