للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الخميس 14 إبريل 2011

(58) هدوء؟

عادت أزمة البنزين لتفرض نفسها بقوة بالمحطات لليوم الثالث على التوالي.
توالت الانفجارات بعد ظهيرة اليوم، ابتداء من حوالي الثالثة. كانت الأقوى حتى الآن، لا أدري إن كان ذلك بسبب الانفجارات نفسها أو قربها من المدينة. يبدو أنها كانت مركزة أقصى شرق المدينة.
كانت الشوارع بعد ذلك مقفرة، وغالبية المحلات أقفلت أبوابها. تواجد سيارات الأمن في مختلف الأحياء السكنية كان أكبر من المعتاد. غداً الجمعة حيث يُتوقع أن يكون هنا خروج جماهيري كبير.
النظام في سباق مع الزمن. إنه يريد أن ينهي "تمرد" مصراته قبل ما يجري التلويح به من تدخل دولي لإنقاذ السكان. لذلك كثف من قصفه التدميري المجنون، وكان ضحايا هذا اليوم بالعشرات، بعضهم كان في طابور أمام مخبز. وكثف من قصفه للميناء. إنه يريد تعطيله أمام أي سفن إغاثة أو إنزال من أي نوع. ولكن مصراته صامدة مستمرة في كتابة صفحات من البطولة والجهاد لن تزيدها نيران القصف إلا بريقاً ومجداً.
أستمع إلى إذاعتي بنغازي ومصراته عندما أكون بالسيارة. يسوؤني ما أسمعه في بعض الأحيان من مفردات يصف بها البعض، خاصة من بنغازي، القذافي وأولاده وأعوانه، لا تختلف عن مفردات النظام نفسه. الثورة لا تعني الهدم وحسب، بل تعني البناء أيضا. والجديد الذي نبني يجب أن يكون مختلفا في منطلقاته وتوجهاته ـ وهو كذلك ـ وأيضا في أدواته ومفرداته. ليت إخوتنا في إذاعة بنغازي ومعهم الذين يتحدثون للقنوات الأجنبية ينتبهون.
خرج القذافي في الشارع في سيارة فتح سقفها ليظهر منها والسيارة مسرعة رافعا كلتا يديه في الهواء. مرة أخرى هو يريد أن يرى الجميع أنه لا يزال موجودا، وكأنه هو نفسه لا يصدق.... وخرجت عائشة لتقول إن أباها لن يتنحى وأن من لا يحبه لايستحق الحياة. هكذا قررت عيشة.... وقبلها بأيام ظهر أخوها سيف ليقول إن تنحي أبيه فكرة سخيفة! عائلة تعمل جاهدة لكي لا تفقد مزرعتها وعبيدها.
ما ظهر من اجتماع المنظات الدولية والإقليمية في القاهرة واجتماع الحلف في برلين كان مائعاً، خاصة ما خرج من القاهرة. هذه التكتلات تضم من التباينات والمنافسة بين المنتمين لها ما يؤدي إلى الضعف أو العجز. والأمر لا يمكن أن يكون إلا كذلك في حالة تكتلات العجزة مثل الجامعة العربية والمؤتمر الإسلامي.. الإفريقيون؟ علاقتهم بالقضية الليبية أساساً علاقة ارتزاق تربطهم بشخص ملك الملوك! هم على موائد المباحثات هو... ويجب أن يتنحوا كما يجب أن يتنحى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق