للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الأربعاء 20 يوليه 2011

(154) اهتمامات يومـية
ليبيّو المناطق المحررة في الشرق لا يزالون منتشين بانتصارهم المدوّي على حكم القذافي وترحيله عن مدنهم ومناطقهم إلى الأبد. هم فخورون بهبّة جيل جديد جسور نهض ليقول للطاغية كفى.. واجه بصدور عارية رصاص قوى الظلام، فانزاحت عن صدر البلاد وانتهى عهدها إلى غير عودة... هم فخورون بالروح التي عادت في 17 فبراير.. بتكافلهم والتحام كبيرهم وصغيرهم ونسائهم، بالمال والجهد والكلمة الطيبة، في تذكيرٍ بأن سنين الطغيان لم تهزم روح الخير فينا رغم ما بدا على السطح طيلة سنوات الظلام والبغي.

يتفق الليبيون على الهدف العاجل والمرتقب على أحرّ من الجمر؛ إسقاط النظام في كل البلاد وصولا إلى العاصمة، لتبدأ إعادة بناءٍ كبرى لدولة مهشّمة بفعل سنوات الاستبداد والظلم والسفه، وشهورٍ من التدمير والتقتيل وهتك الأعراض وبث الفتن.


ولكن ماذا بعد التحرير؟ لا تزال الفرحة والزهو بما تحقق غالبيْن، حتى أن ما قد يكمن وراء أفق التحرير لا يشغل بال الناس كثيرا. هم مشغولون بما يجري في جبهات القتال في البريقة ومصراته وجبل نفوسه وبأخبار انتفاضة جديدة في طرابلس نفسها. في بنغازي الحديث شبه يومي عن ’الطابور الخامس‘ وتواصل الكشف عن أفراده، وعن انقطاعات الكهرباء، والعودة التي طال انتظارها للإنترنت، وقرب إعادة تشغيل شبكة المدار.. عن معرض أو ندوة.. عن مزاد خيري لفائدة الثوار.. ذلك ما يشكل اهتمامات الحياة اليومية.

تأخر المرتبات يشكل محورا آخر من اهتمام الناس، وإن كان الترقب لديهم غالبا على التذمر. يكفي أن نتذكر أن الكثيرين قد التحقوا بالعمل الحكومي متطوعين. الملفت أن الغذاء والدواء والوقود ليست من هذه الموضوعات، فهي متوفرة بشكلها المعتاد.
وما وراء ذلك محصور في نخب المجتمع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق