للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الأحد 8 مايو 2011

(82) العرب وثورة ليبيا

أشعر بضيق كبير لأسباب في جانب منها شخصية. أما الجانب الآخر فيتعلق بالشأن العام، فرغم النجاحات التي يستمر الثوار في تسجيلها على جبهتي مصراته والجبل، يبقى الجمود هو السمة الغالبة على المشهد العام. بعض أجهزة الإعلام تشير إلى اتصالات ما تدور بين دول غربية والنظام. والمجلس الوطني واقع تحت ضغوط هائلة من دول تجد نفسها ممسكة بالخيوط جميعها. ومواقف الدول العربية تبدو مريبة. مصر تمنع دخول الليبيين لأراضيها من دون تأشيرات صادرة من سفارتها في طرابلس أو قنصليتها في بنغازي. وجود تأشيرة مصرية على جواز سفر أي ليبي يغادر طرابلس إلى تونس ستثير الشبهة لدى سلطات النظام في أنه متوجه إلى ‘إسرائيل جديدة’... إلى المنطقة الشرقية. وهناك الكثير من الليبيين في تونس بالذات وفي غيرها ممن يرغبون في التوجه إلى المنطقة الشرقية، وليست لديهم تأشيرات دخول مصرية. في السابق كانت السلطات المصرية نفسها تغضب عندما تشدد السلطات الليبية من القيود على دخول المصريين إلى الأراضي الليبية. ولكن ذلك ليس ضمن اعتبارات الحكومة المصرية الآن وقد انكمش سوق العمالة فيها إلى حد كبير جدا. واستعملت الشرطة المصرية القوة والرصاص المطاطي لتفريق مظاهرة قام بها ليبيون أمام سفارتهم في القاهرة. والسعودية كذلك بدأت تكشر عن أنيابها، فامتنعت عن إعطاء تصريح مرور فوق أراضيها لطائرة تقل وفدا من المجلس الوطني الانتقالي. وتونس تهطل عليها قذائف القذافي كل يوم وتكتفي بالاحتجاج.
لم يكن هناك أي نشاط للطيران فوق طرابلس لثالث يوم على التوالي.
هناك بوادر حراك في طرابلس هذه الأيام تظهر في الأخبار المتداولة عن رفع علم الاستقلال هنا أو هناك وكتابات على الحوائط ومناوشات ليلية للشباب مع رجال الأمن في نقاط تواجدهم بالمدينة. أما الاشتباكات في شط الهنشير وسوق الجمعة وتاجوراء التي ظهرت في أخبار هذا المساء فلم أسمع بها من أحد هذا اليوم. ويبدو أن حملة اعتقالات واسعة قد بدأت في اليومين الماضيين.
هناك مؤشر إيجابي يكمن في الشعور المتنامي بين الناس بأن القذافي راحل لا محالة. تلك هي الخطوة الأولى نحو خطوات متسارعة للإجهاز على النظام. بدأنا نسمع عن "طائرته الجاهزة بطاقمها على مدار الساعة لنقله إلى الخارج حال التوصل إلى صفقة هي قيد البحث الآن". ويقول أحدهم مؤكدا صحة ما يقول أن أخباره منقولة عن "شخص عالم بما يجري في الدائرة المحيطة". لا أعتقد أنه سيغادر إلى أي مكان.. إما أن يُقتل أو ينتحر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق