للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الجمعة 6 مايو 2011

(80) سرّ القبعات الصفر

الثوار استعادوا السيطرة الكاملة على الكفرة.
فرنسا طردت 14 دبلومسيا ليبيا.. ماذا كانوا يفعلون هناك إلى الآن؟
الثورة في سوريا تتصاعد، وفي اليمن مستمرة بنفس الزخم الكبير طيلة هذه الأشهر. في المقابل ثورة ليبيا في حالة من الجمود، وكذلك أخبارها تراجعت في كافة النشرات.
واستمر ملتقى القبائل في يومه الثاني. كان إبراهيم الغويل نجم التنظير والحماس لكل ما هو قذافي. اقترح الغويل أن تجمع القبائل 5000 شخص من كل قبيلة يتجهون إلى شيوخ القبائل بالمناطق التي يسيطر عليها المتمردون بغية المصالحة!... القائمون على المؤتمر يقولون أن الحضور يمثلون 2000 قبيلة ليبية. ألا تعرف الحساب يا سيد إبراهيم؟ حاصل ضرب 2000 في 5000 سيكون 10 مليون!!!!! هو مظلوم لأنه لو عرف الحساب لما كان حيث هو، والجهل بالحساب الآخِر ستكون عواقبه أدهى وأمر. ولم يقصر بوخزام أيضا، إلا أن الغويل كان له نصيب الأسد من الثناء والمديح. ألا يعلمان أن الفيلم قد انتهى؟
تبث قناة ليبيا ضمن "لقاء الساعة" شهادة لناصر الحسوني منسق اللجان الثورية السابق في بنغازي. شهادة الحسوني هي أهم وأخطر الشهادات والتصريحات التي ظهرت من جانب أفراد منشقين عن النظام حتى الآن. شرح في جزئها الأول الاستعدادات لمواجهة الثورة والسناريوهات المعدة لذلك، والمشاركين فيها بقيادة سيف طبعا. تعرفنا إلى هوية ذوي القبعات الصفر. كانوا 1800 شخص من قبائل القذاذفة والمقارحة وأولاد سليمان تحديدا، جيء بهم لمواجهة الثورة. هذه هي الفئات التي يعول عليها القذافي، وغيرهم أدوات وديكور مقابل ما يتكرم به عليهم من جرود وسيارات وقروض. ولا يزال هناك من لا يفهم.
لا تزال الجزيرة الإنجليزية بمراسليها وأخبارها وبرامجها، في رأيي، القناة الأكثر تميّزا بين القنوات العربية والإنجليزية في نقل أحداث ليبيا. شاهدت الليلة الماضية جزءا من حلقة برنامج تبثه القناة عن الثورات العربية. كانت الحلقة عن محمد نبوس. وبالصدفة تمكنت من مشاهدة إعادة للحلقة كاملة هذا الصباح. محمد نبوس، 28 عاما، القادم من كندا كان شعلة النشاط الإعلامي للثورة في أسابيعها الأولى. كان الخبير والفني والمراسل الذي نقل بالصوت والصورة عبر الإنترنت، ورغم أن النظام كان قد قطعها عن بنغازي، إلى العالم كله. لم يترك محمد نقطة ساخنة من نقاط المواجهة مع زبانية الطاغية إلا وكان سباقا لنقل الحدث منها. الحلقة كانت غنية بمقاعها المرئية التوثيقية، فظهر محمد كانت له صفات قيادية واضحة. كان ثائرا شجاعا وظف علمه في خدمة وطنه في ساعات ثورته المجيدة .. والدامية. كان في كل مكان في بنغازي وفي الخط الأمامي من الجبهة.. كان في الزويتينة فنقل صورة تدمير محطة توليد الكهرباء  وخزانات وقودها، ثم كان في حي الدولار ينقل صور الدمار فيه، وأخيرا إلى خط مواجهة الكتائب في دخوله إلى بنغازي... أصابوه بطلقة في رأسه... استشهد محمد. وانحدرت الدموع. التفتّ فوجدتها منحدرة على وجه من كانوا معي. عليك الرحمة يا محمد، ولأهلك وكل من عرفوك الصبر والثبات.
عبد القادر بوهدمه شاعر شعبي من اجدابيا عُرف لجمهور الإنترنت على مدى سنوات طويلة بالأجدابي. اكتشف النظام أمره منذ عدة شهور فاعتُقل وحُقق معه، وإن أحسن معاملته واستقبله عبد الله وسيف والقذافي شخصيا. اتبعوا معه الوجه الآخر لتعاملهم الجديد مع المعارضين، فكان جهدهم منصبا على كسبه أو تحييده. لم يكن عبد القادر في مأمن من النظام في أي وقت بعد إطلاق سراحه، ولا أعتقه بعض الليبيين من شكوكهم فيه. رجحت وقتها أن ينتقم النظام منه في الوقت الذي يراه مناسبا، ودعوت أن يحفظه الله. نسمعه على قناة ليبيا هذه الأيام تكرر قصيدته "حشاهم ما هم جرذان" بصوته، ثم في قصيدته "مَنْ نحنا؟".. تذاع القصيدتان بصوت الشاعر من دون ذكر اسمه.. أظنه عبد القادر. جاءت ثورة فبراير لتعطيه نفَسا جديدا ولقصائده طعما جديدا. أحسنت يا عبد القادر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق