للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الجمعة 29 إبريل 2011

(73) رتابة وشبه جمود

إذاعة بنغازي لزمن ربما طال لأكثر من ساعتين كانت تذيع مكالمات هاتفية مباشرة من مواطنين... مواطنات في معظمهن. هناك الكثير مما قالته المتحدثات كان يجب ألا يذاع، لما له من ردود فعل سلبية لدى بعض الناس.. بل مما هو ليس مقبولا من كل الناس. لا يجوز مثلا أن يقال أن حيا بأكمله ساكنوه "صياع" يعملون للنظام. إذاعة مثل هذا الكلام في هذه الأوقات الحرجة تؤلب شرائح من المجتمع ضد الثورة والثوار أو ضد شرق البلاد بأسره بحكم أن الإذاعة هي إذاعة بنغازي.. وقد أصل إلى وصفه بالهدام... مثل هذا البرنامج يجب أن يوقف إذا لم تكن له ضوابط. إعلام الثورة بحاجة إلى المزيد من الجهد الواعي والممنهج. المساهمة الكبرى في إعلام الثورة كانت بلا شك تلك التي قدمها الليبيون في الخارج مثل شمام ودوغه وبسيكري والقماطي. انفتاحهم على الغرب كان عاملا هاما في تكوينهم ومنطقهم وأسلوب الحوار لديهم. وأضيف إلى الإيجابيات قناة ليبيا الفضائية الجديدة وإذاعة مصراته رغم ضعف إمكانياتها وصعوبة العمل فيها. ويجد إعلام القذافي صدى له عند كثير من البسطاء والسذج، وذلك ما أعتبره نجاحا إعلاميا كبيرا، إذا ما تذكرنا أنه يدافع عن باطل وعن نظام ليست له حجة من واقع أو مبدأ أو تاريخ صدق.
استعاد ثوار حبل نفوسه الأشاوس منفذ وازن على الحدود مع تونس بعد معارك شرسة لجأ فيها جنود من الكتائب إلى تونس. تونس أعادت الجنود إلى ليبيا واكتفت بالاحتجاج لدى حكومة القذافي.
موقف قطر من الثورة الليبية موقف مميز وفريد. لذلك يجب استثناؤه من أي نقاش لمواقف الدول العربية. هنا نجد دولة الإمارات ثم الكويت والأردن... ثم لا أحد. أما الاعتراف فلم تعترف بالمجلس غير قطر. مصر امتنعت عن ختى عن تنفيذ قرار مجلس الأمن بتجميد أموال ليبيا التي لا تزال بملياراتها العشرة وأكثر تحت تصرف قذاف الدم. حتى موقف إعلامهم موقف متذبذب مشبوه. قناة العربية الليلة الماضية، مثلا، أذاعت خبلر وقوع انفجارات في بنغازي. هذا الخبر لم تنقله أي قناة غير العربية. ستكون ثورة 17 فبراير مصدر قلق للأنظمة العربية إذا ما قيض لها النجاح التام بتحقيق أهدافها المعلنة، ولم تنته بأكثر من الإطاحة بالقذافي نفسه. ثورتا تونس ومصر في مرحلة إجهاض، والنظامان اللذان يجري تشكّلهما لن يفيا بتحقيق أهداف الثوار الحقيقية في البلدين. السطو على الثورات ليس شيئا غريبا.
القنفود سعيد بإذاعة خبر أن ميناء مصراته قد تم إغلاقه، وأن أي إعانات لسكان المدينة يجب أن تمر عبر الطرق البرية. في الأخبار أن مجموعة ضفادع بشرية قد حاولت تلغيم الميناء. قوات التحالف أفشلت العملية وأسرت ثلاثة من أفرادها.
تطورات الوضع تطبعها رتابة وشبه جمود. النظام يعتبر كل يوم يمر من دون انحسار ملموس لسلطته على العباد مكسبا تترجمه عبر أبواقه نجاحات وانتصارات على القوى الصليبية الغازية... وهو ما ينطلي بالفعل على الكثيرين. الثورة بحاجة إلى خلق قناعة راسخة لدى الليبيين بأن نظام القذافي مقبل على انهيار لا سبيل للهرب منه، وذلك بالعمل في ميادين التظاهر والاحتجاج وفي ميادين المواجهات العسكرية، وفي ميدان المواجهة الإعلامية.          

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق