للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الخميس 28 إبريل 2011

(72) المناخ القادم

عند النزول إلى المدينة بالسيارة أصبح من الضروري وضع خط سير يكون الأقصر بين الأماكن التي يريد الوزاحد منا أن يمر بها، وأن يتحاشى الشوارع التي تضم محطات بنزين.. وهي قليلة. الازدحام أصبح لا يطاق خاصة عند الاقتراب من المحطات نفسها... واخبار القتلى تتزايد.
كان هناك تحليق متقطع فوق المدينة طوال اليوم. أما بعد الساعة 11 بقليل فقد كان هناك دوي انفجار هائل. خرجت فوق سطح المنزل فإذا بالجيران فوق أسطح منازلهم... يقولون أن الهدف ربما كان مقر الأمن الخارجي في الطريق إلى تاجوراء. قلت لجاري إنها كانت ضربة قوية هذه الليلة... رد قائلا: "باهية".
المعارك محتدمة هذا اليوم للسيطرة على منفذ وازن على الحدود مع تونس. الأخبار تقول إن الكتائب قد استعادت السيطرة من أيدي الثوار.. وأخبار المساء تفيد أن الثوار قد يكونون استعادوا السيطرة مرة أخرى. القصف مستمر على جبهة مصراته بمنطقة زاوية المحجوب. واستمرت جبهة اجدابيا البريقة على هدوئها.
الولايات المتحدة تقرر السماح بالتعامل مع المجلس الوطني فيما يخص تسويق النفط الليبي... ولا يزال الاعتراف بالمجلس محتجبا؟
لم ألتق به منذ خروجه من مجلس التطوير الاقتصادي... وشاهدت محمود جبريل هذه الليلة على شاشة ليبيا في تسجيل لمؤتمر صحفي عقده بالكويت. شاهدته هذه الليلة مرتاحا relaxed كما لم أره في آخر بضع لقاءات لي معه قبل الأحداث الجارية. عاد الدكتور جبريل إلى ليبيا قبل سنوات لكي يكون أحد أعمدة الإصلاح الاقتصادي الموعود في إطار إصلاح شامل آن أوانه. وبمرور الوقت كنا نراه غير مقتنع بأن بالإمكان فعل شيء ذي قيمة، ولا فائدة ترجى مما هو جارٍ. في إحدى الجلسات، شبّه الإصلاح الذي يجري تناوله بأعمال يقوم بها ركاب قطار لإصلاح نافذة أو غيرها في الوقت الذي لا يعلم فيه أحد إلى أين يكون سائق ذلك القطار متجها بهم. الإنسان يعطي أفضل ما عنده عندما يكون منسجما مع موقعه ومحيطه ومرجعياته إن كانت أخلاقية أو وطنية أو دينية. رأيت محمود جبريل الليلة في حال انسجام. ليبيا ستكون غير ليبيا التي نعرف لو تحقق ذلك الانسجام بين منطلقات ومرجعيات الناس وإطار الدولة التي تجمعهم... وذلك التغيير الذي يصبو إليه الليبيون قادم إن شاء الله... ما لم يختطف.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق