للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الإثنين 25 إبريل 2011

(69) الحوار الرخيص

حوالي الساعة الواحدة من الليلة الماضية (صباح اليوم) سمعنا أزيز الطائرات فوق المدينة. أظنني سمعت صوت طائرة من دون طيار أيضا، وهو الصوت الذي يوصف عند الذين يعرفونه جيدا في لبنان وفلسطين بالزنين، وكان صوت انفجارات ثلاثة أو أربعة. أحد تلك الانفجارات كان الأعنف الذي سمعته منذ بدا القصف الجوي. حولت إلى القنفود وإذا به قد اختفى هو وشقيقاته. الإذاعة (الراديو) اختفت كذلك، باستثناء واحدة على الموجة القصيرة جدا. مذيع ومذيعة يهنئون المواطنين بـ ‘بشائر الانتصار’ ويدعونهم للخروج في الشوارع بسياراتهم مضيئين مصابيحها ومشغلين منبهاتها، ويدعون النساء ليسمعن العالم زغاريدهن... لقد هلت علامات الانتصار... ما الذي حدث؟ لا تفهم منهم شيئا، ولا أظنهم يفهمون. القنوات الأجنبية بدأت تذيع ‘أخبارا عاجلة’ تفيد قصف باب العزيزية. بعد حوالي نصف الساعة عاد القنفود إلى التهريج المباح في جماهيريته.... إذن هو مركز الاتصالات بباب العزيزية الذي ضرب، إذ أن إرسال كافة البرامج الإذاعية من الاستوديوهات إلى محطات الإرسال الأرضي أو الفضائي يتم عن طريق هذا المركز بباب العزيزية. عودة الإرسال بعد نصف ساعة فقط يشير إلى تشغيل دوائر الاتصال من الاستوديوهات إلى محطات الإرسال مباشرة، من دون المرور بمركز الاتصالات بباب العزيزية.
أمين الاتصال الخارجي سافر إلى أديس أبابا. معلومات عن سعي محموم لتوسيط شخصيات للحوار مع المعارضة. الناطق باسم القذافي يدعو التحالف لوقف الغارات والبدء في الحوار. إنه يتوسل أن يحاوره أحد. الناطق يقول ‘الحوار أفضل من القتال... الحوار رخيص’ نعم، الحوار مع القذافي هو كذلك.. إنه رخيص، لأنه كان دائما مع طرف لا صدق ولا عهد له. في هذه المرة صدق الناطق باسم القذافي... الحوار معه رخيص.
إيطاليا تقرر الانضمام إلى الدول المساهمة في الضربات الجوية، وليس فرض الحظر الجوي فقط.
الأخبار من الجبل أكثر من مطمئنة هذا اليوم. لقد دحر الثوار هجوما كبيرا للكتائب على نالوت، وضرب التحالف رتلا من الأليات يبلغ عددها 200 كان متوجها إليها. جبهة البريقة لا تزال هادئةز
طوابير محطات البنزين تزداد ازدحاما يوما بعد يوم. هناك الآن طوابير مستقلة للنساء. سمعنا باشتباكات عديدة، وقيل إن هناك حالات موت بلغت ثلاثة في طرابلس. البزين غير متوفرة في السوق السوداء حتى بمائة دينار للجالون. بعض المصالح الحكومية الحساسة بدأت تصرف البنزين للوظائف الحساسة بها بما يعادل 5 دينار في الأسبوع حتى يتمكنوا من الحضور لمكاتبهم.... باقي الموظفين والطلبة؟
إذاعات بنغازي والبيضاء يجب أن تتقيد بأسلوب مقبول للتعامل مع ما يدور في بعض مناطق غرب البلاد (أو لا يدور).. يجب عدم إثارة حساسيات نود أن نراها قد اختفت إلى غير رجعة. ليس من حق أحد أن يعطي الدروس في الوطنية أو الجهاد لأحد... "... عليكم أنفسكم". يجب ألا يتم فتح الإذاعة في برامج الاتصالات الحية عبر الهواتف من ترشيد.. الأمر يحتاج إلى الحكمة... الليبيون بغير حاجة إلى فتنة يثيرها أحدهم، بمنتهى حسن النوايا في الغالب، في هذا الوقت. أجد إذاعة مصراته هي الأفضل من بين إذاعات الثورة... ولا يمكن أنسى الموضوعية والاحترام والرشد الذي يميز القناة الفضائية "ليبيا".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق