للتواصل

للإتصال وإبداء الملاحظات والتعليقات nstulti@gmail.com

صاحـب البومــــيات: نور الديـن السـيــد الـثــــلــثي


الجمعة 22 إبريل 2011

(66) كذب وانفصام عن الواقع

الجمعة يوم ترقب لما قد يحدث. هي كذلك منذ أشهر بطول الوطن العربي وعرضه. طرابلس تترقب أحداثا جساما يوم انفجار عظيم. والطاغية وزبانيته متربصون بها شلالات من الدم تماما كما وعد الإبن وتماما كما غنى الأب في الثمانينيات من شرفة باب العزيزية: "نحنا شرّابين الدم..." شرّبين الدم متحفزون لعرس كبير يروون ظمأهم من دماء الأبرياء أو غير الأبرياء .. لا يهم. دماء دماء... ذلك فقط ما يشفي غليل الطاغية.
القنفود وشقيقاتها: نحن أمام غزو صليبي.. صور القتلى في مصراته هي لقتلى ذلك العدوان... والمقاتلون الليبيون في مصراته؟ هم رجال القاعدة.. الأسرى من شباب الثورة يخرجون معترفين بأنهم يتعاطون الحبوب تارة وأنه قد زج بهم من طرف المتطرفين من القاعدة.. درنة أصبحت إمارة إسلامية مستقلة يحكمها رجل يدعى عبد الحكيم الحصادي.. في بنغازي يذبحون كل من يهتف لمعمر القذافي.. مقابلة مع سائق في سيارته في طرابلس يقول إن البنزين متوفر في حين طوابير السيارات أمام المحطات تُعد بالمئات. وتعاد الأسطوانة المشروخة ليل نهار مع أخبار مسيرات ‘الالتحام’... كذب ليس له آخر وليس في جبين مردديه قطرة من حياء. هذا يذكرني بالمرحوم بإذن الله الدكتور شعيب المنصوري في آخر لقاء لي معه. مشكلتنا معه، يقول شعيب، يمثلها مشهد غير بعيد عن شخصيته وعن واقعنا المعاش. يدخل القائد مكتبك ويسألك: "ما هذه؟" فتجيب بأنها طاولة اجتماعات. ينهرك غاضباً: "هذه ليست طاولة اجتماعات. إنها كرسي"، فتسرع جالسا على ‘الكرسي’. وقد يعود ليسألك عن نفس الطاولة ما هي، ستقول إنها كرسي، وإذا بها في هذه المرة قلم. وعليك أن تجد مخرجا، فحقيقة الأشياء كلها من عنده... هكذا يرى الأشياء أو هكذا يريد أن يراها، وهكذا ستكون لدى الجميع بالتهديد أو بالتكرار أو بالترغيب.
جون ماكين عضو الكونجرس الأمريكي البارز زار بنغازي اليوم، واستقبل استقبالا حافلا، وإن لم يكن فيه حماس أو دفء شعبي كبير. غزو الولايات المتحدة للعراق وتدميرها له سيظل يلاحقها في هذه المنطقة من العالم لزمن طويل. الرجل أبدى تأييدا كبيرا للثورة وضرورة دعمها بالاعتراف بمجلسها الوطني وتوفير متطلباتها بما في ذلك السلاح. نفى وجود القاعدة بين مقاتليها. وصف الثوالا بالأبطال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق